[x] اغلاق
الامم المتحدة توافق على التحقيق في الاتهامات بجرائم غزة واسرائيل تشيد بأخلاقياتها أثناء الحرب
6/11/2009 11:10

وافقت الجمعية العامة للامم المتحدة، ليلة أمس الخميس، على قرار يحث اسرائيل والفلسطينيين بالتحقيق في الاتهامات بإرتكاب جرائم حرب والتي وردت في تقرير للامم المتحدة بشأن حرب غزة.

وجاء التصويت على القرار غير الملزم بموافقة 114 عضوا واعتراض 18 وامتناع 44 عن التصويت. 

يشار الى أنه تم التصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة على قرار يطالب اسرائيل والفلسطينيين باجراء تحقيقات جدية في انتهاكات القانون الدولي المرتكبة اثناء الحرب التي شنتها اسرائيل على غزة الشتاء الماضي، بحسب مصدر دبلوماسي عربي.

وقال الممثل الدائم للجامعة العربية في الامم المتحدة يحيى محمصاني لوسائل الإعلام "سنصوت بعد ظهر" الخميس. واكد ذلك ابراهيم دباشي مساعد السفير الليبي. 

وتم التصويت نحو الساعة 17،00 (22،00 ت غ) بعد نقاش استمر يومين في الجمعية العامة للامم المتحدة اثر الخلاصات المثيرة للجدل لتقرير القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون. ويتهم التقرير اسرائيل والفلسطينيين بارتكاب "جرائم حرب" و"جرائم محتملة ضد الانسانية" خلال الهجوم الاسرائيلي على غزة شتاء 2008.

ويدعو التقرير الى احالة الامر على المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي اذا لم تجر اسرائيل وحماس التي تسيطر على قطاع غزة، تحقيقات ذات مصداقية في غضون ستة اشهر حول كيفية ادارة النزاع.

وخلال حديثه مع مراسلنا "زايد خنيفس"، عقّب يتسحاق ليفنون الناطق بلسان الخارجية الإسرائيلية على التصويت في الأمم المتحدة قائلاً: "من خلال فحصنا لنتائج التصويت يظهر بأن الكثير من الدول صوتت ضد القرار والعديد من دول العالم امتنعت عن التصويت، الأمر الذي يشير بوضوح بأنّ القرار لم يكن أخلاقيًا".

وتابع ليفنون: "نحن نرفض القرار جملة وتفصيلاً، ونؤكد في هذا السياق بأنّ الجيش الاسرائيلي تصرف خلال الحرب على غزة بصورة أخلاقية تفوق بكثير أخلاقيات الدول التي دعمت قرار الأمم المتحدة".

وتابع ليفنون: "ستواصل اسرائيل الدفاع عن نفسها وستعمل بكافة الطرق والأساليب الممنوحة لها، من أجل الحفاظ على بقائها".