[x] اغلاق
إصابة أول قطة بأنفلونزا الخنازير في العالم
6/11/2009 11:30

باتت قطة في ولاية إيوا الأميركية أول حيوان منزلي معروف يصاب بأنفلونزا مرض الخنازير "اتش 1 أن 1" في العالم.وأكدت جمعية الطب البيطري الأميركية أن مركز طب البيطرة في كلية جامعة ولاية إيوا للطب أكدت إصابة القطة (13 سنة) بالفيروس، مشيرة إلى أن العدوى ربما انتقلت إليها من أصحاب المنزل الذي تعيش فيه ولكنها شفيت الآن من المرض.وقالت الدكتورة آن غارفي من قسم البيطرة في الكلية "أصيب اثنان من أفراد العائلة المؤلفة من ثلاثة أشخاص بعوارض شبيهة بالأنفلونزا قبل مرض القطة"، مضيفة "هذا أمر غير متوقع تماماً بسبب العثور على سلالات أنفلونزا أخرى عند القطط والطيور في الماضي". وامتنعت غارفي الكشف عن المكان الذي تقيم فيه عائلة القطة.
وأفاد خبراء صحيون أن أفضل طريقة للحفاظ على سلامة الحيوانات المنزلية الأليفة تكون بغسل الأيدي وتغطية الفم عند السعال والعطاس والابتعاد عنها عند الإصابة بعوارض شبيهة بعوارض الأنفلونزا. وأضاف هؤلاء "إذا أصيب حيوانك المنزلي بمرض رئوي عليك استشارة الطبيب البيطري فوراً".
من جانب آخر، قالت المتحدثة بإسم القسم الصحي في الجامعة بولي كارفير كيمن لصحيفة دوس موانيز ريغستر إنه من المستبعد أن ينتقل فيروس "أتش 1 أن 1" من الحيوانات المنزلية إلى البشر.وأضافت "إن انتقال الفيروس من الحيوانات إلى البشر نادر جداً، والأرجح بأنه ينتقل من البشر إلى الحيوانات". وسجلت حالات إصابة بالفيروس عند الخنازير والطيور .وبعض قوارض أخرى مثل النمس