[x] اغلاق
مبروك لشفاعمرو والمنطقة: افتتاح فرع معوف ومركز للاعمال
27/7/2017 12:26

مبروك لشفاعمرو والمنطقة:

افتتاح فرع "معوف" ومركز للاعمال

بتمويل سلطة التطوير الاقتصادي للأقليات وبإشراف وكالة المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد والصناعة تم في الأسبوع الأخير افتتاح فرع "معوف" ومركز للأعمال مقابل بلدية شفاعمرو وللوقوف عن كثب تم محاورة مدير فرع "معوف" ومركز الاعمال، المستشار الاقتصادي د. نايف خالدي:

1. د. نايف، مرحبا, هل لك ان تشرح لنا عن هذا  المشروع الجديد في شفاعمرو؟ ماذا تقصدون بمركز الاعمال؟

بداية أبارك لشفاعمرو، طمرة، اعبلين والمنطقة على اقامة هذا الصرح الجديد الذي يشكل خطوة استراتيجية هامة لبناء ودعم الشركات، المصانع  والمصالح التجارية القائمة والجديدة. بالنسبة لمفهوم مركز الاعمال، فهذا المركز عبارة عن حاضنة لمصالح تجارية في بداية طريقها ليوفر لها كافة الظروف المطلوبة لتطويرها، ابتداءً من مكاتب مؤثثة وقاعة جلسات وخدمات الاتصالات والانترنت وتوفير الاستشارة والمرافقة المهنية والمساعدة بالحصول على تمويل وغيرها، أي سيعمل المركز كحاضنة أعمال بحيث يرافق المصالح التجارية المشاركة في المركز في كافة مراحل اقامتها وادارتها لضمان نجاحها.

2. ما هي تكلفة ايجار المكتب في مركز الاعمال وهل هناك شروط اخرى للانضمام لهذا المركز؟

بالنسبة لشروط الانضمام الاساسية، طبعا نحن نتحدث عن مصالح في بداية طريقها ويفضل ان تكون ريادية. ولكن قبل ان نتحدث عن التكاليف، دعنا نتحدث عن توفير المصروفات التي يحصل عليها المستأجر . فعند الانضمام للمركز، سيوفر صاحب المصلحة، أولا، تكاليف اقامة المصلحة اي المكتب والتي تقدر اليوم بنحو 90,000 الى 120,000 شيكل فلدينا يحصل المبادر على مكتب مجهز مع كافة المعدات مجانا. ثانيا، هناك التكاليف الجارية والتي تقدر بنحو 10,000 شيكل، فلدينا التكلفة نحو 1,000 شيكل والتي تشمل كافة المصاريف كالكهرباء، الارنونا، الماء، التلفون، الانترنت، قاعة للمحاضرات، غرفة جلسات ومطبخ. وبالإضافة الى ذلك هناك خدمات سكرتارية وخدمات مكتبية وهناك موقف سيارات معد للزبائن والاهم من ذلك كله يحصل المبادر على مرافقة اقتصادية واستشارية لمدة سنتين كاملتين. فملخص القول المركز عبارة عن حاضنة اعمال لبناء وتطوير افكار ومشاريع اقتصادية.

3. ما رأيناه،  إلى جانب مركز الأعمال هناك أيضاً فرع اقليمي لمعوف. هل لك أن تطلعنا على ذلك؟

نعم، هذا صحيح. فالمصالح التجارية والشركات بشفاعمرو والقرى المحاذية  تستحق مثل هذا الفرع بدل ان تسافر بعيدا للحصول على خدمات معوف. فهذا الفرع يوفر منظومة متكاملة من الأدوات والخدمات لمساعدة كافة المبادرين وأصحاب المصالح التجارية والمكاتب المستقلة والورشات الصناعية والمصالح الزراعية في المنطقة على تطوير أعمالهم وزيادة الأرباح وتشجيع الرّيادة، من خلال تنظيم دورات وورشات عمل، تحديد احتياجات المصلحة، وتقديم الاستشارة والارشاد المهني، والمرافقة الشخصية، والمساعدة في تجنيد مصادر التمويل والائتمان والتسويق، والاستشارة التنظيمية والارشاد في اقامة مصلحة تجارية وادارتها  وغيرها، وذلك بتكلفة رمزية ودعم حكومي من قبل وزارة الاقتصاد والصناعة.

4. هل لديكم توجهات حاليا من قبل مبادرين واصحاب اعمال؟

نعم، هناك اقبال اولي. فقد توجه الينا عدة مبادرين ومبادرات واصحاب اعمال للحصول على خدمات المركز لاستئجار مكتب وكذلك خدمات معوف. لدينا حاليا دورات في ادارة الاعمال والتسويق، Ebay وغيرها والتسجيل جاري. ولا انسى الاقبال على طلبات الاستشارة والتمويل واعداد خطط العمل

5. هل من كلمة اخيرة توجهها؟

نعم، عزيزي. بما أن شعارنا "مركز الاعمال شفاعمرو - عنوان مصلحتك"، فهذا بالفعل مبتغانا. لذا أهيب بكل مبادر، صاحب فكرة تجارية، شركة، مصنع، متجر او مدير جمعية ان يتوجه الينا لتقديم خدمات المركز وخدمات معوف فوزارة الاقتصاد من خلال وكالة المصالح الصغيرة والمتوسطة تستثمر مؤخرا مبالغ لا بأس بها من اجل بناء وتطوير المبادرات والمصالح القائمة.  فيجب ان لا نجازف بأموالنا ومستقبلنا، يجب علينا ان نستشير، نقوم بدراسات جدوى، ونبحث عن بدائل وحلول قبل الشروع بأي مصلحة او المضي قدما حتى لا تكون النهاية خائبة. وأود ان اذكر وحسب الاحصاءات الاسرائيلية، يتم افتتاح حوالي 50,000 مصلحة جديدة سنويا ولكن للأسف تغلق 44,000 مصلحة ابوابها، 90% منها جديدة وذلك لأسباب عديدة وعلى رأسها تكمن بالادارة. فما نبتغيه ان يكون مركز الاعمال ومعوف شفاعمروعنوانا استراتيجيا لكل مبادر او صاحب مصلحة قائمة.

د. نايف خالدي naifkh@2.maof.co.il