[x] اغلاق
لجنة المعارف البلديّة تقر اقامة مجلس تربوي في شفاعمرو
10/8/2017 15:35

لجنة المعارف البلديّة تقر

اقامة مجلس تربوي في شفاعمرو

عقدت لجنة المعارف البلديّة، اجتماعا لها يوم السبت بدعوة من رئيس البلدية، لمناقشة مسألتيّ التحصيل العلمي والوضع التعليمي في البلدة. وشارك في الاجتماع اعضاء لجنة المعارف، مفتش المدارس د. خالد حجازي، مديرة قسم المعارف رنا صبح، مديري مدارس وممثلين عن لجنة اولياء امور الطلاب.  تخللت الجلسة بحث ومناقشة الواقع التعليمي في المدارس، وتم وضع خطة مستقبلية اهمها انشاء مجلس تربوي استشاري من مهنيين ومختصين، بناءً على اقتراح من رئيس البلديّة.

قدم مفتش المدارس في شفاعمرو د. خالد حجازي مسح شامل للوضع التعليمي في المدارس من خلال عرض نتائج “مقياس النجاعة والنمو المدرسي” (الميتساف) ونتائج "البجروت" في سبع مدارس ثانوية في شفاعمرو وهي مدرسة أ ، ب، ج ، الكاثوليك، نعمات، التكنولوجية والمفتان. واشار حجازي الى تراجع في نتائج "البجروت" في بعض المدارس في شفاعمرو، اما في المقابل فقد اثنى على نتائج مدرسة الشاملة "أ" ومدرسة الكاثوليك لحصولهم على نتائج "بجروت" اعلى من المعدل القطري. كما وتحدث عن اهمية التواصل بين الاعداديات والثانويات من اجل الحفاظ على الطالب وتقديم الدعم له من اجل الحصول على نتائج افضل في "البجروت".

بعد الاستماع الى المعطيات ناقش المشاركون المعطيات وابداء اراءهم بكيفية التعامل معها من جوانبها المختلفة، وخلص الجميع الى ضرورة تبني اقتراح رئيس البلدية بإقامة مجلس تربوي استشاري يتابع سير العملية التعليمية والتربوية ويضم مهنيين في مجال التربية، والتربية الخاصة واولياء امور الطلاب.  وقد شرح مدير عام البلدية مبنى المركز التربوي المقترح، والذي سيضم 21 عضو ويشكل من 8 مديري مدارس من جميع المراحل، ممثليّن من الاكاديمية، ممثليّ جمهور، ممثل من لجنة اولياء امور الطلاب، 4 معلمين و 4 مفتشين.

 

هذا وطالب رئيس البلدية من مديرة قسم المعارف بإعداد تقرير شامل يعرض من خلاله جميع البرامج الموجودة والتي تقدمها وزارة المعارف للمدارس من اجل تحسين نتائج "البجروت" لكي يتم عرضها على المدارس وتفعيلها. وقال رئيس البلدية في الجلسة: "اجتمعنا اليوم لكي نبحث وضع التعليم في شفاعمرو من خلال الاستماع الى الخبرات الموجودة والاقتراحات لرفع مستوى التعليم. احدى الحلول التي اقترحتها من اجل رفع مستوى التعليم في شفاعمرو هي اقامة مجلس تربوي وتفعيله حتى يتابع مع البلدية وقسم المعارف موضوع التربية والتعليم. اذ ان المجلس التربوي هو الية تنظيمية يضع برنامج سنوي لكافة المناهج التعليمية في شفاعمرو.   كما وسيدرس المجلس التربوي الخطط التطويرية للمدارس ويعرض الاقتراحات و التوصيات اللازمة لتلبية احتياجات المدارس. سنعمل من خلال لجنة المعارف وقسم المعارف والمركز التربوي وجميع الاطراف المرافقة من اجل بناء ثقافة ومناخ ايجابي لتحسين التحصيل الأكاديمي، إضافة الا أن اقتراح المجلس هو أحد الأليّات الضرورية للعمل وفق مبدأ اشراك الجمهور المعنيّ، الذي طالما آمنا وعملنا به."