[x] اغلاق
انعقاد المؤتمر الأول لقضايا الشباب العرب
7/11/2009 14:00

زايد خنيفس
عقدت جمعية الشباب العرب بلدنا صباح اليوم الجمعة   مؤتمر الشباب العرب الأول في قاعة مسرح الميدان في حيفا بحضور طلاب جامعيين، إعلاميين، ونشطاء من مختلف مجالات المجتمع المدني و العمل الأهلي والسياسي.
 سلط المؤتمر الضوء على التحديات التي تواجه الشباب مثل امتحانات القبول  للجامعات والمؤسسات الأكاديمية وامتحان "البسيخومتري".؛ إلى جانب أزمة الأرض والمسكن والعمل وقضية الانتماء في واقع الشباب الفلسطيني .
وأثنى السيد محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة العليا على عقد هذا المؤتمر وأكد على أهميته وأشاد بمبادرات الشباب ودورهم في قيادة المجتمع.
الجلسة الأولى، كانت بعنوان "التحديات التي تواجه الشباب العرب في التعليم الجامعي" افتتحت بمداخلة من الباحث مهند مصطفى من جامعة حيفا ومركز "دراسات" - المركز العربي للحقوق والسياسات، الذي طرح موضوع "البسيخومتري" وتأثيره على الطلاب العرب،  وأوضح كونه أداة إقصاء للطلاب العرب بما يتماشى مع سياسة التمييز المنهجي التي تمارسها المؤسسة ضد المواطنين العرب . ثم محاضرة للدكتور خالد أبو عصبة  - مدير مركز مسار للأبحاث عن الفجوة بين التعليم الثانوي والتعليم الجامعي.
 بعد ذلك قدم السيد وسيم غنطوس الناشط بالحركة الطلابية، كلمته عن الحراك الاجتماعي السياسي للطلاب العرب في الجامعات والكليات الإسرائيلية. واختتم هذه الجلسة  البرفيسور رياض اغبارية  عميد كلية الصيدلة في  كلية الطب في جامعة بئر السبع وعضو في لجنة القبول لكلية الطب، الذي قدم محاضرة عن الإعاقات البنيوية امام الطلاب العرب في الاكاديميا الإسرائيلية- وعرض موضوع القبول لكلية الطب كنموذج.
افتتح الجلسة الثانية المستشار التنظيمي مهند بيرقدار، وكانت الجلسة بعنوان
" الشباب العرب بين الانتماء والعمل المجتمعي". وشرح  للحضور خارطة العمل الشبابي في المجتمع الفلسطيني. بعد ذلك تحدث السيد إياد برغوثي عن الخدمة المدنية والعسكرية وتأثيرهما. يذكر أن برغوثي هو من مؤسسي الحملة. ثم تحدثت السيدة ملائكة عليان- مركزة مشروع المدارس في مركز سوا، عن مؤسسة "سوا" وعن تجربتها في مكافحة العنف بين الشباب العرب. بعدها تحدث السيد بدر زماعرة، المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي، عن تجربة المنتدى في تعزيز دور الشباب الفعّال في المجتمع مناطق القدس والضفة الغربية وغزة.
الجلسة الثالثة في المؤتمر بعنوان "تحديات تواجه الشباب العرب في سوق العمل"  افتتحها الباحث مطانس شحادة بعرض التحديات والمعيقات التي تواجه الشباب العرب في سوق العمل. بعده عرضت مخططة المدن عناية بنا-جريس من المركز العربي للتخطيط البديل، التحديات التي تواجه الأزواج العربية الشابة في مسألة المسكن، وقام السيد فارس عبيد من المجلس الثقافي التربوي في النقب بعرض تحديات العمل والمسكن لدى الشاب العرب في النقب.
 واختتمت كل جلسة بأسألة ومداخلات الحضور. وستقوم جميعة "بلدنا" بنشر تقرير مفصل عما طرح في المؤتمر وتوصياته، في الأسابيع القريبة القادمة.