[x] اغلاق
5 أسباب ستجعلكم تبدؤون بتناول البروتينات أكثر
17/8/2017 11:24

5 أسباب ستجعلكم تبدؤون بتناول البروتينات أكثر

إذا أردتم زيادة كتلة العضلة، تقليل الوزن والحفاظ على الوزن الجديد لفترة طويلة وتحسين عمليات تبادل المواد- زيدوا من استهلاك البروتين

1.

الرياضة البدنية تستوجب استهلاك كبير للبروتين- مع أفضلية لبروتين مصل اللبن (WHEY)

من المعروف ان الرياضة البدنية تزيد من تحليل البروتين وكذلك من عملية البناء، وبدون استهلاك للبروتين قد تفوق وتيرة تحليل البروتين وتيرة البناء. في هذه الحالة نقل الـ "المحول" بعد التدريب لعمليات البناء السريعة- يتعلق باستهلاك البروتين. تتعلق كمية البروتين المثالية بنوع التدريب، قوته، جيل المتدرب وغيرها. لكن بشكل عام يمكن القول ان كمية البروتينات التي تم ايجادها مثالية للشباب تصل الى 25-20 غرام بعد تدريبات القوة. التدريبات الأقل قوة تتطلب حوالي 15 غرام بروتين.

عند الكبار يحتمل وجود حاجة زائدة للبروتينات من اجل الحفاظ وبناء كتلة العضلة. واذا كنا سنستهلك البروتين فليكن من أفضل نوع- وُجد ان بروتينات الحليب التي تحتوي على بروتين كازين وبروتين مصل اللبن ذات تأثير مثالي على كتلة العضلة-الحفاظ عليها وبناءها عند انتهاء تدريبات القوة.

2.

أفضل بروتين بروتين مصل اللبن أو كما يعرف باسم WHEY

أنواع مختلفة من البروتينات مثل مصل اللبن (WHEY)، كازين، البومين، تعتبر ذات قدرة امتصاص مختلفة وجودة مختلفة من حيث قيمتها الغذائية. البروتين بشكله الأمثل هو بروتين مصل اللبن (WHEY PROTEIN) الذي يشكل حوالي 20% من مجمل البروتين في حليب البقرة (بروتين الكازين يشكل باقي الـ 80%). لا توجد خلافات بالرأي بشأن المزايا الصحية لبروتين مصل اللبن، والذي امتصاصه سريع نسبيًا وبروفيل الأحماض الأمينية به يعتبر الأعلى جودة. دمج بروتين مصل اللبن بتركيز عالي كما يوجد في  مشروب تنوفا GO مثلاً، مع دمج بروتين الكازين يصبح خليط البروتينات في المشروب مثالي لاستعادة قوة الجسم بعد المجهود. تدل الأبحاث على انه في نهاية التدريب من المفضل تناول حوالي 0.25 غرام بروتين لكل كغم من وزن الجسم. او بكلمات بسيطة: امرأة رياضية بوزن 60 كغم ستحتاج الى 15 غرام بروتين عند انتهاء التدريب- بروتين مثل مصل اللبن. رياضي بوزن أعلى مثلاً 90 كغم سيحتاج حوالي 25 غرام بروتين عند انتهاء التدريب. لذا، من المتبع التوصية بوجبة بروتين بين 15-25 غرام بروتين عند انتهاء التدريب، اعتمادًا على وزن الجسم وكثافة التدريب.

3.

يساعد البروتين على الشعور بالشبع

وجد من خلال الأبحاث انه كلما استهلك الشخص بروتين أكثر، كلما شعر بالشبع أسرع وعندها يقل استهلاك السعرات الحرارية مما يساعد على تخفيض الوزن. تفسير هذا بسيط جدًا: استهلاك البروتينات يزيد من انتاج الهرمونات التي تحفز الشعور بالشبع وتقلل من الشعور بالجوع.

4.

الاستهلاك المتزايد من البروتينات يبدأ من العقد الرابع من العمر يساعد في الحفاظ على كتلة العضلة

يتضح انه ابتداء من العقد الرابع من العمر، يبدأ الجسم في التحليل وبشكل طبيعي كتلة العضلة، أداء يومي أفضل، تجنب السقوط واستعادة قوة بشكل أفضل من أمراض وعمليات جراحية والمحافظة على جودة الحياة بشكل عام.

5.

يمكن أن يحافظ البروتين على تبادل المواد خلال عملية تخفيف الوزن

يتضح انه خلال عملية تخفيف الوزن، ينجح الأشخاص الذين يستهلكون بروتين أكثر في الحفاظ أكثر على نسيج العضلة، وبالتالي التقليل من حدوث اضرار في عملية تبادل المواد في نهاية عملية التخفيف. هذه النتيجة تتيح فيما بعد استهلاك أعلى للسعرات الحرارية بدون الزيادة بالوزن.