[x] اغلاق
المطالبة بعقد جلسة عمل مُشتركة
9/11/2009 13:30

عقدت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في البلاد اجتماعاً لها، بعد ظهر يوم السبت (09/11/7) في مكاتب اللجنة القطرية في الناصرة، بحثت خلاله عدداً من المواضيع المتعلقة بالسلطات المحلية العربية وبأزمتها المالية الحادة، إضافة الى قرارات مركز السلطات المحلية، وطبيعة العلاقة مع المركز، في ظل أزمته الداخلية..

افتتح الاجتماع واداره رئيس اللجنة القطرية المهندس رامز جرايسي، رئيس بلدية الناصرة، مُستعرضاً مواضيع البحث، إضافة الى تعرُّضه لبعض الجوانب التنظيمية الداخلية..

وخلال حديثه أكد جرايسي أنه لا يمكن الصمت او السكوت إزاء المماطلة المنهجية لوزارتي الداخلية والمالية، مهما كانت تبريراتها بعدم التزامها بتعهداتها تجاه السلطات المحلية العربية، خصوصاًَ فيما يتعلق بإعادة جَدْوَلة خطط الإشفاء، وتحويل الميزانيات اللازمة لتنفيذها، وإلغاء الهبات المشروطة.. مع التأكيد على انه حتى مع تنفيذ هذه التعهدات لن تنتهي الازمة، بسبب استمرار التقليصات الحادة في الميزانيات الحكومية المخصصة للسلطات المحلية، واستمرار سياسة التمييز على اساس قومي.

وأضاف جرايسي ان سياسة وزارة الداخلية، ومماطلتها، تزيد من حِدة أزمة السلطات المحلية العربية، وقد تُؤدي الى انهيار معظمها..!!

وبعد بحث ونقاش مُطَوّل، اتخذت اللجنة القطرية سلسلة من القرارات، أهمها:-

المطالبة بعقد جلسة عمل عاجلة مُشتركة، مع وزارتي الداخلية والمالية، لبحث مجمل مطالب السلطات المحلية العربية، وفي محورها إعادة جَدْولة خطط الاشفاء ورصد الميزانيات اللازمة لها، وإلغاء الهبات المشروطة في إطار هِبات الموازنة. تكليف سكرتارية اللجنة القطرية باتخاذ الاجراءات الاحتجاجية اللازمة، والخطوات القادمة، في ضوء نتائج جلسة العمل مع وزارتي الداخلية والمالية ومكتب رئيس الحكومة.

تفضيل المشاركة الموحدة والجماعية، في إطار مركز السلطات المحلية، للقيام بإجراءات احتجاجية تصعيدية مُبرمجة، في حالة إقرارها النهائي في المركز خلال الاسبوع القادم.

مطالبة وزارتي المالية والبنى التحتية لايجاد حل فوري لقضية تسديد قروض مشاريع المياة والمجاري، للسلطات المحلية التي انضمت الى روابط المياة والمجاري، وبموجب الالتزام الرسمي القاطع والذي لم ينفذ حتى الان. تنظيم جلسة عمل مع الشركة الاقتصادية التابعة لمركز السلطات المحلية، بشأن تأمين طلاب المدارس من خلالها، في كافة السلطات المحلية العربية، باسعار معقولة ومخفضة.