[x] اغلاق
رونيت دوييف، من ابوت للامهات: تغذية طفلك مهمة من فترة الحمل وأساسية لتطوره والحفاظ على صحتك لوقت طويل
26/9/2017 10:33
رونيت دوييف، من ابوت للامهات:
تغذية  طفلك مهمة من فترة الحمل وأساسية لتطوره والحفاظ على صحتك لوقت طويل
في كل انحاء العالم، النساء خلال الحمل والامهات الجديدات يحصلن على نصائح من المحيط: العائلة، الأصدقاء والأطباء المعالجين، هذا ما قالته رونيت دوييف، المديرة العلمية في ابوت، منتجة سيميلاك. تشمل النصائح مواضيع التغذية ، ما مستحب للأكل والشرب. وبالنسبة للنساء الحوامل في سنغافورة، التقليد تناول حساء السمك. في فيتنام، بيض الاوز خلال فترة الحمل يجعل أطفالهم أكثر ذكاء، وفي اليابان يقولون تناول الأطعمة الغنية بالتوابل خلال فترة الحمل يسبب ولادة طفل "غير صبور".
من المفاجئ، بالرغم من التوصيات التي تحصل عليها الأمهات، وفقا ل"جفري سميت" ، رئيس معهد علوم الحياة الدولية  (ILSI) في جنوب شرق اسيا يقول:" الأمهات الجدد والنساء الحوامل محاطات بالنوايا الطيبة من الأسرة والأصدقاء، ولكنهن يتلقين أحيانا المشورة العكسية ، حيث ان النصائح ممكن أن تؤثر سلبا على التغذية الصحيحة للام وان تكون النتائج بالحاجة للائحة طعام يومية غير متوازنة وبهذا تنتج نقص في مكونات أساسية".
لماذا هناك أهمية كبرى للتغذية؟
" علينا رفع الوعي للتغذية المبنية على العلم عند الأمهات للمساعدة في اختيار مكونات غذائية جيدة أكثر، هناك أبحاث كثيرة عن تغذية الام في دول غربية، ولكن لا يوجد الكثير من الأبحاث في تغذية الام في اسيا"، يقول سميت.
اعد بحث ابوت في الفيتنام وفحص تأثير برنامج داعم بالرضاعة، شمل ارشاد للرضاعة ومكملات للامهات وعن نتائج الرضاعة للامهات في الفيتنام. في بداية البحث وجد ان التغذية عند ثلثي الأمهات اللاتي اشتركن في البحث كان من نقص تغذية مهم يدعم الحمل الصحي.
واظهر البحث أيضا ان العائلات التي اشتركت في البحث تناولوا المكملات الغذائية خلال فترة الحمل، ولد أطفالهم مع وزن صحي.ب 12 شهرا بعد الولادة، تقريبا 100% من الأمهات في مجموعات البحث حصلوا على كمية كاملة من الكالسيوم والزنك وفيتامين (E) وفيتامين (C)، وفيتامينات (B) من النوع B. وبالإضافة إلى ذلك، تحسن معدل الرضاعة الطبيعية بين هذه الأمهات. 
وماذا عن الأساطير؟
ان كان الحديث عن ثقافة الشرق او الغرب، هناك الكثير من النصائح التي تتطرق لتغذية الحوامل. مختصو ابوت فحصوا ظواهر شائعة: 
 
الأسطورة: يجب على النساء الحوامل والمرضعات أن يأكلن عن اثنين
 
حقيقة: عندما تكون الصحة مهمة، ان اتباع نظام غذائي متوازن هو أفضل وأكثر صحة من تناول الطعام عن اثنين لمساعدة الطفل على التطوير جنبا إلى جنب مع رعاية صحة الأم. زيادة الوزن العالية جدا يمكن أن يؤدي إلى تطوير مرض السكري الحملي.
 
الأسطورة: يجب اتباع حمية بعد الولادة لإزالة الوزن الإضافي بعد الولادة
حقيقة: لا يتوجب اتباع حمية بعد الولادية. عمليا، جسم الأمهات يحتاج لتغذية تحوي مكونات غذائية أساسية للجسم وخاصة بعد الولادة واثناء فترة الرضاعة. في حال ولائحة الطعام عندك غير متوازنة يجب فحص إمكانية إضافة تغذية مناسبة للنساء المرضعات.
وعلى أية حال، ووفقا لتوصيات وزارة الصحة في البلاد للنساء الحوامل والمرضعات يجب الانتباه ل:
حمض الفوليك - خلال سنوات الإنجاب، ينصح كل امرأة إستهلاك 400 ملغ حمض الفوليك مكملات كل يوم لمدة شهر على الأقل قبل أن تصبح حاملا وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
اليود - بجرعة 150-250 ميكروغرام على الأقل قبل شهر من تخطيط المرأة للحمل، طوال فترة الحمل وطوال فترة الرضاعة الطبيعية.
فيتامين-  D  بجرعة 400-200 وحدة دولية (أي ما يعادل 5-10 ميكروغرام) طوال فترة الحمل والرضاعة بأكملها.
مكملات الحديد - من المستحسن أن تستهلك مكملات الحديد من نهاية الشهر الثالث من الحمل إلى ستة أسابيع بعد الولادة - 30 ملغ كل يوم، ويمكن استخدام ملحق الحديد والحمض الفوليك مجتمعة.
يجب استشارة اخصائي/ة تغذية قبل تناول المكملات الغذائية.
 
 
اسطورة: الأمهات بحاجة كبيرة للحوم خلال الحمل والولادة 
حقيقة: ليس دقيقا،  إذا كان النظام الغذائي للأم هو نباتي أم لا، يجب أن تأخذ الرعاية مما يكفي من البروتين والمواد الغذائية الهامة الأخرى مثل الفيتامينات:A, D, B6 ו- B12, حمض الفوليك والمعادن: الكالسيوم والحديد والزنك والكولين واليود والسيلينيوم باستخدام نظام غذائي متوازن وصحي أو تناول المكملات الغذائية وفقا للتوصيات. في دراسة أجرتها أبوت، تبين أن تناول هذه العناصر الغذائية كان مفيدا لصحة الأمهات وأطفالهن.