[x] اغلاق
عندما يكون الكذب رمز الرجولة في المجتمع يتفشى العنف
4/10/2017 7:20

عندما يكون الكذب رمز الرجولة في المجتمع يتفشى العنف

الإعلامي أحمد حازم

في السنوات القليلة الأخيرة كثرت حالات الإجرام والعنف بشكل كبير في المجتمع العربي. وكثيراً ما نسمع عن هذا الموضوع من مسؤولين وقادة في هذا المجتمع من ساسة ووجهاء وناشطين وحتى من منظمات إنسانية واتحادات وجمعيات، لكن كل ذلك لم يفد بأي شيء ولا يزال هذا الموضوع حديث الشارع العربي وأعتقد أنه سيبقى موروثا للأجيال العربية المتعافبة.

المخرج المصري الوطني المعروف علي بدر خان، الزوج الثالث للفنانة الراحلة سعاد حسني، قال لي خلال لقاء جمعني به في منزله في شارع الهرم في القاهرة، وكان الحديث يدور عن الفساد والعنف في المجتمع المصري:" لو سألنا كل عائلة في مصر عن سلوكيات أفرادها، فسيقولون بدون شك انها مثالاً يحتذى به، ولكن ما دام الأمر كذلك فمن أين يأتي الإنحدار الإجتماعي والعنف والفساد في هذا المجتمع؟"

ونحن أيضاً لو قمنا بطرح نفس السؤال في مجتمعنا العربي، لوجدنا أيضاً نفس الجواب. وهنا تكمن المشكلة. والمشكلة هي في التربية من الأساس أي التربية البيتية. فالطفل الذي يكبر مع العنف يتصرف بناءً على هذا الأساس إن كان ذلك في المدرسة أو في الجامعة وحتى في الممارسات الحياتية العملية.

لقد تعرفت على عادات وتقاليد شعوباً كثيرة في هذا العالم بحكم عملي الصحفي، حتى وصلت إلى أدغال أفريقيا وعشت أياماً مع قبائل فيها ، ولم أر هناك ما رأيته في مجتمعنا العربي. صحيح أن المدتية والعلمانية لم تأخذ طريقها إلى هناك بعد، لكن الطيبة والمصداقية لا زالت موجودة في هذه المجتمعات. أنا لم أر ولم أسمع عن أي مجتمع يرفع شعار الكذب عند الرجال، بمعنى أن الكذب رجولة سوى في المجتمع العربي. فهناك مثل شعبي مشهور ومعروف عند العرب يقول: " الكذب ملح الرجال وعيب عاللي بصدق". نعم لقد اصبح الكذب في مجتمعنا رمزا للرجل العربي.

ذات يوم دعاني صديق لتناول طعام الغداء في بيته للحديث حول موضوع إجتماعي معين. وبينما نحن في النقاش دخل إبنه عائداً من المدرسة، وعلى وجهه علامات توحي بحدوث مشكلة معه. فسأله الأب عن ذلك فأجهش الإبن في البكاء قائلاً: "ضربني الأستاذ علي". وبدون أي سؤال عن السبب سارع الأب إلى القول  بعصبية كبيرة: "  ما تزعل يا حبيبي أنا بعرف كيف أربيه  وكيف يمد إيدو عليك هالكلب". لم اصدق ما سمعته خصوصاً وأن الأب نفسه ناشط في جمعية إنسانية. فنصحت الأب يالتريث وأن يعرف أولاً السبب تم يتصرف، رغم علمي التام بأن المعلم غير مخول بل وممنوع عليه ضرب التلميذ مهما كانت الظروف. وقد تبين لي فيما بعد أن الإبن استخدم العنف مع زميل له في الصف وأن  الأب نفسه يستخدم العنف مع أفراد عائلته. فإذا كان الأب كذلك، فإن الإبن سيسير على نفس النهج. ولذلك فإن السلوكيات في البيت تلعب دوراً هاماً في المجتمع. فإذا كانت العائلة تمارس حياة  طبيعية خالية من العنف والفساد ويتصرف أفرادها  بصدق، فلا شك في أن مستقبل العائلة سيكون سليما وإذا كان الممارسة غير ذلك فتلك مصيبة اجتماعية.

وما دام الشيء بالشيء يذكر فلا بد لي من سرد حكاية عشتها في مدرسة إبتدائية. فقد دعاني مدير المدرسة إلى "شرب  فنجان قهوة" صباحاً في مكتبه. وعندما قرع الجرس رأيت تصرفاً من المدير ويا لهول ما رأيت. حمل المدير عصاً بطول متر تقريباً كان يطلق عليها هو نفسه وباعتزاز"عصا التربية" تم بدأ يلاحق التلاميذ هنا وهناك  للإصطفاف بنظام ويقول لهم بصوت عال :" يالله يا اولاد الكلب يالله بسرعة". وعندما انتهى من مهمته التربوية وجلسنا نشرب القهوة قلت له بمزاح:" هل هذه تربية يا أستاذ" فأجابني: "أولاد كلب ما بيجو وما بفهمو إلا هيك بالضرب". فأي مربي هذا مخول ومؤمن على مستقبل أطفال؟  وأي تربية هذه يعيشها الطفل في مدرسة يستخدم مديرها العنف علانية صباح كل يوم مدرسي؟ فإذا كان التلميذ منذ مطلع حياته يعيش في جو عنف، فكيف سيتصرف مستقبلاً.

نحن في مجتمعنا العربي بشكل عام وأنا لا أعمم هنا، لا نمارس أساليب تربية بل أساليب تخويف وترهيب، ثم نسأل فيما بعد لماذا يتفشى العنف في مجتمعنا. فما دام العنف متجذر في البيئة التي نعيش فيها، لا يمكن لهذا العنف أن يزول وبالعكس من ذلك سينتشر أكثر فأكثر. والمشكلة أن المسؤولين يتحدثون دائماً عن تفشي العنف لكنهم لا يطرحون حلولاً لمعالجة هذا التفشي، رغم أني غير متفائل أبدا في إمكانية إيجاد حل للعنف في مجتمعنا العربي الذي يعتبر الكذب رمز الرجولة.