[x] اغلاق
متى أجريت فحص في المره الأخيرة؟
5/10/2017 7:26

متى أجريت فحص في المره الأخيرة؟

كلاليت لواء الشمال تدعوك للمجيء والقيام بالفحص الإشعاعي للثدي – فحص ينقذ حياة

في الماضي كانت إمرأة واحدة من بين 9 نساء. اليوم هنالك إرتفاع في المخاطر المتراكمة لدى مرضى سرطان الثدي. وفقاً لسجل السرطان الوطني في إسرائيل، كل عام يتم تشخيص أكثر من 4500 إمرأة بسرطان الثدي. سرطان الثدي هو أكثر شيوعاً بين النساء في عمر الخمسين عاماً وما فوق، وما يقارب ال 75% من النساء تم تشخيصهن، بينما ما يقارب ال – 21% من اللواتي تم تشخيصهن تحت عمر الخمسين عاماً.

أشارت الدكتورة أوبليا أبو نصره، مديرة مركز صحة المرأة في عيادة أبراج الناصرة- كلاليت: أنه "كلما إكتشفنا المرض في مرحلة مبكرة أكثر، تزيد لدينا فرص الشفاء منه أكثر".

الفحص الإشعاعي للثدي هو فحص إشعاعي سريع، هدفه الكشف عن الأورام الخبيثة في مرحلة مبكرة، والكشف إن كان هناك أي تغييرات خبيثة في مرحلة مبكرة في الثدي، مثل وجود كتل صغيرة ليست واضحة. من خلال الفحص يمكن الكشف عن ورم في مرحلة مبكرة جدا، قبل أن يُشعر بها خلال الفحص اليدوي. هذا الاكتشاف مهم لإحتمالات الشفاء. الفحص بسيط ويستغرق بضع دقائق.

 في حديثنا مع الدكتورة أبو نصره: " بحسب توصيات المجلس الوطني لعلم الأورام، يجب على النساء ما فوق عمر الخمسين عاماً، إجراء فحص إشعاعي للثدي مره واحدة خلال سنتين. وعلى النساء المعرضات لخطر الإصابة بسبب إصابة أحد أفراد العائلة بالمرض، إجراء الفحصوات إبتداءً من عمر الأربعين عاماً.

كما وأضافت الدكتورة إفرات هارلب، المديرة الطبية في كلاليت لواء الشمال: "في السنوات الأخيرة هناك إرتفاع في عدد النساء اللواتي تم تشخيصهن بمراحل متقدمة. نحن ندعو النساء للمجيء لإجراء الفحوصات. هذا الفحص هام ويمكنه المساعدة على الحفاظ على حياة صحية".