[x] اغلاق
تصفيات كأس العالم: الارجنتين مع ميسي مهددة بعدم التأهل للمونديال خلال مواجهة البيرو
5/10/2017 9:30
تصفيات كأس العالم: الارجنتين مع ميسي مهددة بعدم التأهل للمونديال خلال مواجهة البيرو
تستضيف الأرجنتين منتخب بيرو في بوينس آيرس فجر يوم الجمعة 02:30 في الجولة السابعة عشرة (قبل الأخيرة) من تصفيات أميركا الجنوبية، التي تشهد مواجهة بوليفيا مع البرازيل في لاباز، وفنزويلا مع الأوروغواي في سان كريستوبال، وتشيلي مع الإكوادور في سانتياغو، وكولومبيا مع باراغواي في برانكيا.
 
 
ميسي يستعد لمواجهة البيرو بعد منتصف الليلة
 
وتتصدر البرازيل الترتيب برصيد 37 نقطة، وقد ضمنت بطاقة التأهل المباشر الأولى، فيما تتصارع 7 منتخبات، هي الأوروغواي (27 نقطة) وكولومبيا (26) وبيرو (24) والأرجنتين (24) وتشيلي (23) وباراغواي (21) والإكوادور (20)، على 3 بطاقات أخرى والملحق الذي يلعب بموجبه صاحب المركز الخامس (ذهاباً وإياباً) مع نيوزيلندا (بطلة أوقيانيا).
وخرجت بوليفيا (13 نقطة) وفنزويلا (8 نقاط) نهائياً من المنافسة.
ولم تغب الأرجنتين عن سماء المونديال منذ 47 عاماً، وتحديداً في نسخة 1970، التي فازت فيها برازيل بيليه باللقب. ولا تزال الأرجنتين تملك الفرصة، لكن على نجم برشلونة الإسباني ورفاقه تجنب هذا السيناريو الكارثي، وحتى تفادي الملحق، لأنه ليس هذا هو الموقع الحقيقي للمنتخب وصيف بطل العالم في مونديال 2014 في البرازيل.
 
وسيكون ملعب «بونبونيرا» مسرحاً للقاء المنتظر مع بيرو، التي تتقدم عليها فقط بأفضلية الأهداف المسجلة، علماً بأن الأخيرة هي التي حرمتها من التأهل إلى مونديال 1970 في المكسيك، بتعادلها معها على الملعب ذاته (2 - 2).
واعتبر لاعب وسط بيرو، ويلدر كارتاجينا، أن «الضغط قد يلعب هذه المرة في غير مصلحتهم، إذا لم تسر الأمور بشكل جيد في البداية لصالحهم».
وسجلت الأرجنتين 16 هدفاً، ودخل مرماها 15 هدفاً (26 مقابل 25 لبيرو)، وهذا الشح في التهديف يؤرق الأرجنتين التي تعج صفوفها بالنجوم الذين يمطرون الشباك في البطولات الأوروبية، وهم إضافة إلى ميسي: سيرخيو أغويرو (مانشستر سيتي الإنجليزي)، وغونزالو هيغواين وباولو ديبالا (يوفنتوس الإيطالي)، وماورو إيكاردي (إنتر ميلان الإيطالي)، وإنجل دي ماريا (باريس سان جيرمان)، وغيرهم.
ويبقى هذا الأمر محيراً بالنسبة إلى مشجعي المنتخب الأرجنتيني، ويشكل مفارقة لديهم، وقد قطع التعادل الأخير مع فنزويلا الضعيفة (1 - 1) أنفاسهم.
وأطلق المدرب السابق والشهير لويس سيزار مينيوتي، الذي قاد المنتخب الأرجنتيني إلى لقب 1978 على أرضه، تحذيراً قال فيه: «أمر مخيف أن نرى ذلك... هناك شيء مهم داخل المنتخب لا يسير بشكل جيد».
 
ويتعين على ميسي والآخرين أن يعيدوا الروح، ويصححوا مسار المنتخب أمام أنصاره المتعطشين لمشاهدة النجوم يقتربون من انتزاع بطاقة التأهل المباشر. وعلى ذمة الصحافة المحلية، فقد نفدت بطاقات الدخول إلى الملعب بعد 20 دقيقة فقط من طرحها للبيع، وبقي نحو 120 ألف شخص يندبون حظهم.
لكن المدرب الجديد للمنتخب، خورخي سامباولي، الذي تولى المهمة في يونيو (حزيران)، آثر عدم استدعاء هيغواين، وفضل عليه أليخاندرو «بابو» غوميز (أتالانتا الإيطالي)، فضلاً عن عدم الاستفادة كثيراً من خدمات ديبالا (متصدر ترتيب الهدافين في إيطاليا) لأنه يلعب في مركز ميسي، وغياب أغويرو بداعي الإصابة.
 
 
جانب من لاعبي منتخب بيرو 
 
 
ويفسر ديبالا قلة مردوده بالقول: «من الصعب اللعب إلى جانب ميسي لأننا نلعب كلانا في المركز نفسه».
وسيلعب إيكاردي إلى جانب ميسي في خط الهجوم، فيما سيأخذ غوميز أو إدواردو سالفيو (بنفيكا البرتغالي) على الأرجح مكان ديبالا.
وسيلتقط المدرب سامباولي، الواقع تحت ضغط كبير، أنفاسه في حال الفوز، لكن الخسارة تعني عودة شبح الخروج الخطير قبل الانتقال إلى كيتو، في العاشر من الشهر الحالي، لخوض المواجهة الأخيرة مع الإكوادور.
وقال سامباولي: «علينا أن نشجع اللاعبين على المضي على طريق الهجوم».
ولم تتوج الأرجنتين بأي لقب منذ 24 عاماً، علماً بأنها حلت أخيراً وصيفة 3 مرات: في مونديال 2014، وفي كوبا أميركا 2015 و2016.
وأكد مدافع بيرو، ميغيل أراوخو، أنه لا يخشى ميسي ولا غيره على ملعب بونبونيرا، وقال: «نحن منتخب متضامن. وإذا كان ميسي لاعباً مهماً، فنحن لدينا 11 لاعباً يستطيعون إيقافه؛ يجب أن نضعه تحت المراقبة».
وقد تشكل التصفيات الحالية نهاية لجيل ذهبي تألق في السنوات العشر الأخيرة، وقاد تشيلي إلى إحراز «كوبا أميركا»، في نسختي 2015 و2016، بزعامة أليكسيس سانشيز هداف آرسنال الإنجليزي وأرتورو فيدال.
 
 
 
 
جدول مباريات تصفيات كأس العالم - أمريكا الجنوبية:
 
23:00 بوليفيا ضد البرازيل
00:00 فنزويلا ضد أوروجواي
02:30 كولومبيا ضد باراجواي
02:30 تشيلي ضد الإكوادور
02:30 بيرو ضد الارجنتين