[x] اغلاق
مراكز صحة المرأة في كلاليت لواء الشمال تتزين باللون الأبيض والزهري كرمز لمكافحة سرطان الثدي
30/10/2017 9:57

مراكز صحة المرأة في كلاليت لواء الشمال تتزين باللون الأبيض والزهري كرمز لمكافحة سرطان الثدي

مراكز صحة المرأة في كلاليت لواء الشمال ميّزوا شهر أكتوبر الذي يكرّس للكشف المبكر عن سرطان الثدي بتزيين المراكز باللون الأبيض والزهر- رمز مكافحة سرطان الثدي.

في حديث مع الدكتورة إفرات بارون، المديرة الطبية في كلاليت لواء الشمال: "نوصي بأن تخضع كل امرأة يزيد عمرها عن 50 عامًا للتصوير الشعاعي للثدي مرة كل سنتين، والنساء المعرضات لخطر الإصابة للمرض إثر الوراثة (إصابة أحد أفراد العائلة سابقًا بالمرض) ينصح بالخضوع للفحص الإشعاعي بعمر أقل بعشر سنوات من عمر المصابة القريبة عند إكتشاف المرض، فمثلاً إذا تم الكشف عن إصابة الأم، العمة أو الخالة بمرض السرطان وهي في عمر ال 40 عام، ينصح السيدة القريبة بالبدء بإجراء الفحوصات وهي بعمر ال 30 عام. وهذا من أجل زيادة فرصة الكشف عن نتائج السرطان في مرحلة مبكرة، مما سيحسن فرص العلاج".

هناك إرتفاع في خطر سرطان الثدي. وفقًا للسجل الوطني للسرطان في إسرائيل، يتم كل عام تشخيص أكثر من 4500 امرأة مصابة بسرطان الثدي. سرطان الثدي هو أكثر شيوعاً بين  النساء من عمر 50 عاماً وما فوق، ويتم تشخيص ما يقارب 75٪ من المرضى، ولكن ما يقارب 21٪ تحت سن 50 عاماً.

فحص التصوير الشعاعي للثدي هو تصوير سريع للثدي يهدف للكشف عن الأورام الخبيثة في مرحلة مبكرة، إن كان هناك أي تغييرات خبيثة في وقت مبكر في الثدي، مثل كتل صغيرة غير محسوسة. يمكن للفحص الكشف عن الورم في مرحلة مبكرة جدا حتى قبل أن يشعر بها خلال الفحص اليدوي. هذا الكشف مهم جدًا لزيادة فرص العلاج. الاختبار بسيط ويستغرق بضع دقائق.

تضيف الدكتورة بارون: " كلما إكتشفنا المرض في مرحلة متقدمة، كلما زادت فرص العلاج من المرض بشكل كبير. هذا الفحص مهم جدًا ويساعد على الحفاظ على سلامة المرأة، لذلك ندعو كل النساء للمجيء وإجراء الفحص".

كما وتم إرسال دعوات للنساء عبر البريد لإجراء الفحص اللازم إجراءه مرة واحدة خلال سنتين، كما ويمكن للنساء طلب توجيه طبي لإجراء الفحص من طبيب العائلة الخاص بها.