[x] اغلاق
كلاليت لواء الشمال بدأت في حملات التطعيم ضد الإنفلونزا
2/11/2017 12:12

الشتاء على الأبواب، سارعوا في التطعيم!

كلاليت لواء الشمال بدأت في حملات التطعيم ضد الإنفلونزا

حملة التطعيمات ضد الإنفلونزا في أوجّها في عيادات كلاليت، حيث بدأت الممرضات مع بداية هذا الشهر في جميع عيادات كلاليت في لواء الشمال بتطعيم موظفي العيادة والمرضى المتواجدين في منازلهم ويصعب عليهم الوصول للعيادة، حيث يقدم التطعيم بشكل مجاني لجميع مؤمني كلاليت.

وفي هذا العام تتركز الجهود أيضاً على تطعيم المواطنين المعرضين لخطر الإصابة بالأمراض وتطور مضاعفات المرض لديهم، كالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وما فوق، النساء الحوامل، الأشخاص اللذين يبغلون عمر 65 سنة وما فوق، المرضى المزمنين والمرضى المتواجدين في المستشفيات، النساء اللواتي يخططن للحمل، نساء بعد الولادة والمرضى المعرضين لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي.

في حديث مع مديرة التمريض في كلاليت لواء الشمال، السيدة بروريا ريكون: "كل عام نستعد لفصل الشتاء ونعمل على منع انتشار الانفلونزا، ندعو مرضانا للوصول إلى العيادات والتطعيم ضد الإنفلونزا من أجل حماية أنفسهم وحماية الأشخاص الذين يقتربون منهم".

وبالإضافة إلى ذلك، توصي وزارة الصحة بتطعيم الأطفال من 6 أشهر إلى 12 سنة، لأنهم معرضون للإصابة في مرض الانفلونزا ومن مضاعفاته نقل العدوى لأفراد الأسره. وبحسب قرار وزارة الصحة، سيتم تطعيم أطفال في صفوف الثاني والثالث في المدارس. وسيتم إعطاء جرعة ثانية في عيادات كلاليت للأطفال الذين يحتاجون إليها.

"إن الميزة الرئيسية لفيروسات الأنفلونزا هي قدرة الإتصاق عالية وقدرتها على تغيير مبنى وشكل الفيروسات كل عام، بسبب قدرة الإلتصاق العالية لدى فيروي الإنفلونزا، ينتشر المرض بسرعة كبيرة. التطعيم ضد المرض له تأثير مؤكد حيث يقلل من نسبة التعرض للمرض وتعتمد فعاليته على عوامل مختلفة: ملائمة التطعيم للأنفلونزا الموسمية، الوضع الصحي لمتلقي التطعيم، الفترة التي يتم فيها إعطاء التطعيم وعوامل إضافية.

التطعيم لا يسبب الانفلونزا، وهناك بعض النساء اللواتي يخفن من تلقي التطعيم خلال فترة الحمل. بعكس ذلك، التطعيم آمن للنساء الحوامل وهو مهم، لأن النساء الحوامل معرضات إلى تطور المزيد من المضاعفات بسبب الأنفلونزا. بالإضافة إلى ذلك، تلقي التطعيم للمرأة الحامل يحمي المواليد في الأشهر الأولى حيث أنه فقط من سن 6 أشهر يمكن إعطاء التطعيم للطفل".