[x] اغلاق
منظمة مرضى السكري:400 الف مواطن مصابون بالسكري بالبلاد
14/11/2009 13:14

  400 الف مواطن يعانون من السكري " هذا ما اشار اليه تقرير صادر عن منظمة مرضى السكري في البلاد , والتي نشرت معطياتها امس الجمعة عشية اليوم العالمي لمرضى السكري ,  والذي يصادف اليوم السبت الموافق 14-11-2009 .
واشارت المعلومات المتوفرة الى ان 25% من ال 400 الف مواطن والذين يعانون من مرض السكري في البلاد, يخضعون للعلاج سنويا , على فترات متفاوته في مستشفيات البلاد, اذا انه ما من بيت نقريبا لا يوجد فيه فرد من العائلة يعاني من مرض السكري , وما من مواطن في البلاد لا يعرف اخرا مصابا بالمرض ويعاني منه .
واكدت المنظمة في معطياتها على ان مرض السكري لا دواء له , مع العلم ان القليل من الحمية والدواء , والحركة الجسمانية (الرياضة) يضمنوا للمصاب بالمرض جودة حياة افضل , والتأقلم مع المرض.
وأكدت المنظمة ايضا على ان مرض السكري يظهر ب 6-8% من المجتمع الاسرائيلي , خصوصا تلك المجموعة التي نعتبرها قد تقدمت في السن , اذ ان نسبة المصابين فيه بالمرض بلغت 15% , ومن هذا المنطلق اكدت المنظمة على ان وتيرة الاصابة بالمرض في ارتفاع دائم وذلك خلال السنوات العشر الاخيرة .
اما بالنسبة للأسباب التي تؤدي الى اصابة المواطن بمرض السكري فأنها وبموجب التوقعات الطبية ووفقا لما نشرته المنظمة فأن الاسباب الاساسية هي نوع الغذاء , والسمنة الزائدة , ونهج الحياة التي يتبعها كل مواطن والتي تختلف من واحد للأخر.
يشار في هذا السياق الى ان مرض السكري , عبارة عن ارتفاع حاد في نسبة الجلوكوز (السكر) في الدم , اذا ان ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم نابع من عدم قدرة القلب على انتاج كمية كافية من الانسولين , او تشويشات على عمل الانسولين في جسم الانسان.