[x] اغلاق
حماس: هذا ما سنبحثه مع فتح بداية الشهر المقبل
9/11/2017 8:12
حماس: هذا ما سنبحثه مع فتح بداية الشهر المقبل
قال عضو المكتب السياسي لحركة (حماس) خليل الحية إن الاجتماع الذي سيعقد بين حركته وفتح في 1 ديسمبر سيكون لتقييم المرحلة السابقة، مشيرًا إلى أن الحركتين اتفقتا على أن تدفع الحكومة راتب موظفي غزة المدنيين والعسكريين كاملة في ذلك اليوم.
وردًا على سؤال المُحاور بشأن ما ستفعله الحركة في حال لم تدفع الحكومة رواتب موظفي غزة وفق الاتفاق، قال الحية: "إذا لم تدفع الحكومة الرواتب لن نعود إلى الانقسام وهذا مصطلح يجب أن ينتهي".
وأكد الحية أن ملف الأمن "لا يتجزأ لا يجوز الانتقاء منه، ويجب وضعه على الطاولة وإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية وبنائها في الضفة وغزة"، مضيفًا "هذا ما نص عليه الاتفاق الذي وقعت عليه حركة فتح قبلنا بـ19 شهرًا".
وبشأن عملية تسليم المعابر التي جرت في 1 نوفمبر الجاري، قال الحية: "كان الأولى حتى تتم الأمور بسلاسة أن يستفيدوا من الموظفين الذين عملوا 10 سنوات في هذه المعابر".
وكان مدير عام الادارة العامة للمعابر والحدود في السلطة الفلسطينية نظمي مهنا اشترط إخلاء جميع المعابر من موظفي غزة قبل تسلم المعابر، وهو ما جرى.
ورأى الحية أن الحكومة الأنسب في المرحلة المقبلة حكومة وحدة وطنية تقوم بمسؤولياتها كاملة، مؤكدًا ضرورة أن تقوم الحكومة الحالية بكل واجباتها حتى ذلك الحين".
وقال: "نحن محتاجون لحكومة وحدة وطنية تشارك فيها حماس تقوم بمهماتها. لن يقف في وجه الاحتلال إلا حكومة قوية فصائلية كل عضو فيها يشعر أن خلفه قوى وطنية تدعمه".
وبشأن برنامج الحكومة المقبلة، أشار إلى أنه يمكن أن تكون بلا برنامج سياسي، أو تحمل برنامج وثيقة الوفاق الوطني التي وقعتها عليها كل الفصائل".