[x] اغلاق
تحالف فرنسي ياباني لإنتاج أرخص سيارة في العالم
14/11/2009 14:54

   
 يبدو أن الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي أصابت العالم في العامين الأخيرين، قد غيرت الكثير من مفاهيم تكنولوجيا صناعة السيارات لدى كبرى الشركات العالمية، والتي بدأت تتجه لإنتاج طرازات مدمجة تتميز بانخفاض قيمتها السعرية وقلة استهلاكها للوقود .
بعد طراز "نانو" الذي أنتجته شركة تاتا الهندية وأثار ضجة كبيرة حول العالم، جاءت شركتا رينو الفرنسية ونيسان اليابانية لتعلنا عن إنتاج طراز مماثل على غرار السيارة الهندية التي تعتبر الأرخص حاليًا على مستوى العالم .
وأكد تحالف "رينو ونيسان" أن السيارة الجديدة سوف تطرح في الأسواق الهندية بحلول
     عام 2012 بالاشتراك مع شركة "باجاج أوتو" الهندية، وسوف تكون أقل في الفئة السعرية من نظيرتها "تاتا نانو" التي تباع بأقل من 2500 دولار .
ويشير المحللون أن شركتي "رينو ونيسان" تحاولان سحب البساط من هيونداي وسوزوكي اللتين تسيطران على سوق السيارات الصغيرة في الهند، من خلال ذلك إنتاج ذلك الطراز الجديد الذي ستتولى "باجاج أوتو" تصميمه وهندسته، بينما تقوم "رينو-نيسان" بتسويقه .
يذكر أن السيارة نانو يبلغ سعرها 2000 دولار، وهي مزودة بمحرك ثنائي الاسطوانات بقوة 33 حصانا سعة 623 سي سي، وهو قادر على بلوغ سرعة قصوى بمقدار 105 كيلومترات في الساعة، أما طول الجسم الخارجي الكلي فيصل إلى 3.1 متر .
وتمتاز نانو بقدرة كبيرة على الاستهلاك في الوقود تصل إلى 3 لترات لكل 100 كيلو متر، لكنها تفتقر إلى التركيبات الأوتوماتيكية ونظام إغلاق الأبواب الطارئ، كما تفتقر أيضا إلى مكيف الهواء، وغطاء داخلي لصندوق السيارة .
 ويوجد في طراز تاتا فتحة سقف و"سبويلر" خلفي، بجانب فوانيس شبورة وجهاز كاسيت، أما بالنسبة لمقصورتها فهي تتميز بالاتساع والبساطة، وتتمتع أيضا بنفس مواصفات سيارات "سوزوكي" اليابانية الشهيرة .