[x] اغلاق
محافظة بنك اسرائيل تسلم العملات الجديدة من فئة 20 ش.ج. و 100 ش.ج. لرئيس الدولة ورئيس الحكومة
23/11/2017 8:40

محافظة بنك اسرائيل تسلم العملات الجديدة من فئة 20 ش.ج. و 100 ش.ج. لرئيس الدولة ورئيس الحكومة وتعلن عن البدء بتوزيعها للجمهور اعتبارًا من اليوم

سلمت محافظة بنك اسرائيل، د. كرنيت فلوغ، اليوم العملات الجديدة الأولى من فئتي 20 شيكل جديد و100 شيكل جديد لرئيس الدولة السيد رؤفين ريفلين، ورئيس الحكومة السيد بنيامين نتنياهو. وأعلنت المحافظة أنه ابتداءً من اليوم، الخميس، سيبدأ توزيع العملات الجديدة للجمهور من خلال صناديق البنوك التجارية، وماكينات الصرف الآلي وفروع سلطة البريد.

في ساعات الصباح تجولت المحافظة في مدينة يفنة وعرضت العملات الجديدة لأول مرة على اعضاء مجلس الطلبة في مدرسة الفنون على اسم ليئة غولدبرغ، والتي طبعت صورتها على العملة من فئة 100 شيكل جديد. في الاسابيع الأخيرة حصل طلاب المدرسة على ارشاد بمشاركة مندوبين عن قسم العملات في بنك اسرائيل، حصلوا في اطاره على شروحات عن سلسلة العملات الجديدة، سلسلة الشعراء. تحدثت المحافظة مع الطلاب حول العملات الجديدة، وعن علامات الأمان المدمجة فيها، وعن سهولة استخدام العملات من قبل اصحاب الاعاقات البصرية، وعن عملية التوزيع المتوقعة من أجل ادخال هذه العملات في التداول.

تحتوي العملات الجديدة، كما بقية عملات السلسلة الجديدة، على معايير متقدمة من الأمان والابتكار وسهولة الاستخدام، ودمجت فيها تشكيلة من علامات الامان لمنع التزييف. تحمل العملة الجديدة من فئة 20 شيكل جديد صورة الشاعرة راحيل بلوبشتاين، لونها أحمر وطولها 129 ملم. أما العملة الجديدة من فئة 100 شيكل جديد فتحمل صورة الشاعرة ليئة غولدبرغ، لونها برتقالي وطولها 143 ملم.

يوضح بنك اسرائيل ان العملات من السلسلة "ب" من الشيكل الجديد، والتي ما زالت مستخدمة من قبل الجمهور اليوم ستستمر بكونها عملة قانونية لعدة سنوات، وسيتم تداولها إلى جانب العملات الجديدة. خاصة وأن عملية التبديل ستتم تدريجيًا، لا يطلب من الجمهور في هذه المرحلة القيام بأي عمل من أجل استبدال العملات، وحين يتم ايداع هذه العملات في بنك اسرائيل على يد المؤسسات المصرفية، سيقوم بنك اسرائيل باستبدالها تدريجيًا بعملات من السلسلة الجديدة. في وقت لاحق، سينشر بنك اسرائيل توجيهات تتعلق باستبدال العملات من السلسلة ب.

 

بهدف زيادة وعي الجمهور لدخول العملات الجديدة الى التداول، وزيادة معرفة الجمهور بعلامات الامان المدمجة فيها، سيطلق بنك اسرائيل حملة اعلامية للجمهور الواسع تحت اسم  "من السهل التحقق بأنها آمنة"، من خلال وسائل الاعلام الموجهة للفئات السكانيّة المختلفة. ستشمل الحملة نشر اعلانات ونشرات ارشادية بخمس لغات في فروع البنوك، وفي شركة البريد، ومن خلال المؤسسات التجارية والعامة المختلفة. يمكن الحصول على معلومات اضافية على موقع الانترنت الخاص بالبنك على العنوان www.newbanknotes.org.il أو عبر التوجه للبريد الالكتروني: contact_currency@boi.org.il, أو على هاتف رقم 1-800-300-018.

كلمة المحافظة في حفل إطلاق العملات من فئة 20 ش.ج. وفئة 100 ش.ج. في بيت رئيس الدولة

سيادة رئيس الدولة،

اليوم الخميس، الـ 23.11.2017، ستستكمل عملية إصدار سلسلة العملات الجديدة لإسرائيل، إذ ستدخل التداول العملات التالية: الورقة النقدية من فئة 20 شيكل جديد، والتي تحمل صورة الشاعرة راحيل، والورقة النقدية من فئة 100 شيكل جديد والتي تحمل صورة الشاعرة ليئة غولدبرغ. وتنضم هذه العملات إلى الورقة النقدية من فئة 50 شيكل جديد التي حملت صورة الشاعر شاؤول تشرنيخوفسكي، وفئة الـ 200 شيكل جديد التي حملت صورة الشاعر نتان الترمان، والموجودة حاليًا في التداول. إنني فخورة وسعيدة للإشارة إلى انه ولأول مرة في سلسلة عملات في إسرائيل سيكون هناك تمثيل عادل للرجال والنساء. ففي هذا السياق أيضًا نحن في المقدمة، ونسبق دولا كثيرة في العالم.

إتمام مشروع إصدار سلسلة العملات الجديدة هو حدث مميز ومهم جدًا بالنسبة لبنك إسرائيل وللدولة وللجمهور الواسع. تأتي التكنولوجيا بوسائل دفع متقدمة، وبنك إسرائيل يدعمها ويعزز تطورها. في المقابل، ما زالت العملات الورقية والمعدنية تستخدم كوسيلة الدفع المركزية بيد الجمهور، وما زالت تشكل عنصرًا مهمًا في النشاط الاقتصادي والتجاري، في إسرائيل والعالم.

 

أصدرت دول كثير في العالم خلال السنوات الأخيرة، كما في إسرائيل، مجموعات نقدية جديدة ومتطورة، بهدف التعامل مع تحوّل علامات الأمان في العملات إلى قديمة، ولزيادة صعوبة تزوير العملة. تقع علينا في بنك إسرائيل مسؤولية ضمان أن تبقى العملات التي نصدرها متقدمة، ومتينة وآمنة للاستخدام في الحاضر والمستقبل. هذه مهمة معقدة وحساسة، يشرف عليها قسم النقد في بنك إسرائيل. مستوى الأمان والثقة التي يضعها الجمهور في العملة ليس أمرًا مفهومًا ضمنًا. فنحن كبنك مركزي، تقع علينا مسؤولية التأكد بأن تستمر ثقة مواطني إسرائيل بأن العملة التي بين أيديهم آمنة وموثوقة. وفي هذا الإطار نحتاج لتخطيط وتصميم وإصدار عملات مالية سهلة الاستخدام، ومتينة وآمنة يصعب تزييفها.

 

تحمل العملات الجديدة في إسرائيل معايير متطورة من الأمان والابتكار وسهولة الاستخدام. هذه العملات وعلامات الأمان المدمجة فيها، تم تصميمها خصيصًا لاستخدام الجمهور الواسع ومن أجله، ومن المهم والضروري بأن نتعرف عليها وعلى علامات الأمان المدمجة فيها.

نحن نبذل جهودا كبيرة كي تلائم العملات الورقية والمعدنية في إسرائيل استخدامات جميع المواطنين، بمن فيهم جمهور الكفيفين وأصحاب الإعاقات البصرية. في هذا المجال أيضًا خضنا طريقًا صعبة جدًا. العملات الجديدة لإسرائيل أسهل للاستخدام، ويمكن تفريق الواحدة عن الأخرى بطولها وبلونها البارز، ومدمجة فيها علامات خاصة تسهل عملية التفريق بينها.

في النهاية أود أن أتقدم بالشكر لسعادة القاضي تيركل، الذي يرأس لجنة تخطيط العملات الورقية والمعدنية والعملات التذكارية، ولمصممة العملات اوسنات اشل، ولجميع من شارك في إصدارها. شكر خاص لمدير عام بنك إسرائيل، السيد حيزي كالو، ولقسم العملات على قيادتهم للمشروع.