[x] اغلاق
يمكن للزبائن أن يفتحوا حسابهم المصرفي الأول عبر الانترنت من جيل 16
27/11/2017 9:14

تسهيلات على فتح حساب مصرفي عبر الانترنت:

يمكن للزبائن أن يفتحوا حسابهم المصرفي الأول عبر الانترنت من جيل 16

سلمت الرقابة على البنوك للجهاز المصرفي مسودة تعديلات للتعليمات المتعلقة بموضوع "التعاملات المصرفية عبر وسائل الاتصال"، والتي ستمنح في إطارها العديد من التسهيلات على عملية فتح حساب مصرفي عبر الانترنت، ومن ضمنها

تسهيل عملية التعرف والتحقق من هوية الزبون، من خلال استعمال تقنيات مبتكرة، وسيسمح بفتح حساب مصرفي أوّل عن بعد عن طريق الانترنت أو التطبيقات، علمًا أنّه لغاية اليوم فقط الزبون الذي لديه حساب قائم بامكانه فتح حساب عبر الانترنت، كما سيسمح بفتح حساب مصرفي عبر الانترنت للزبائن من جيل  16 بدلا عن 18 كما كان قائم لغاية اليوم.

 

في أعقاب التطور التكنولوجي في مجال التشخيص والتحقق من هوية الزبون عن بعد، وبهدف تسهيل عملية التعرف والتحقق المطلوبة اليوم من اجل فتح حساب رقمي، سلمت الرقابة على البنوك للجهاز المصرفي مسودة تعديلات للتعليمات المتعلقة بالتعاملات المصرفية عبر وسائل الاتصال (تعليمات الإدارة المصرفية السليمة 367)، والتي ستسهل عملية فتح الحساب عبر الانترنت. ويسمح التعديل باستعمال مستند تعريفي واحد (بدل مستندين اليوم)، ويلغي طلب إجراء تحويل مصرفي من حساب قائم للزبون إلى الحساب الجديد، كجزء من عملية التحقق.  وسيتم استبدال هذه الإجراءات باجراءات تشخيص وتحقق باستخدام وسائل تكنولوجية في الوقت الحقيقي (on-line) وفي الوقت غير الحقيقي (off-line).

 

إضافةً لذلك، وفور دخول التعليمات حيز التنفيذ سيكون بالإمكان فتح الحساب المصرفي عن بعد من قبل الزبائن ابتداءً من جيل 16 (بدلا عن 18 كما هو متّبع اليوم)، بشرط توفر اتصال تفاعلي في الوقت الحقيقي بين القاصر والبنك، وذلك لتقديم الإرشاد للقاصر ولتطبيق الرقابة الملائمة، ولن تطرأ تغييرات على بقية الشروط المتعلقة بإدارة حساب القاصر.

 

وستسمح هذه التعديلات للزبائن بفتح حساب البنك الأول الخاص بهم عن بعد، دون الحضور إلى الفرع، وستخفف على الزبائن الحاليين عملية الانتقال بين البنوك وتجعلها أسهل. تبين معطيات الرقابة على البنوك انه حتى منتصف عام 2017 كان عدد الحسابات التي تم فتحها عن بعد في مجمل الجهاز المصرفي قليلاً، وإزالة المعيقات من خلال هذه التعديلات من المتوقع أن تسهل بشكل كبير عملية فتح الحسابات عن بعد.

المراقبة على البنوك، د. حدفا بار: "وضعت الرقابة على البنوك لنفسها هدف دعم استخدام الابتكارات التكنولوجية في الجهاز المصرفي. الخطوات التي اعلنا عنها اليوم هي جزء من التوجه لإزالة المعيقات الذي تبنته الرقابة على البنوك بهدف السماح بزيادة التعاملات المصرفية الديجيتالية، كما أنها ستساهم في تعزيز المنافسة، وخفض سعر الخدمات، وزيادة الراحة في استهلاك الخدمات المصرفية".