[x] اغلاق
القدس: إسرائيل ارتكبت انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان خلال شهر تشرين الثاني
17/11/2009 15:16

أصدرت وحدة البحث والتوثيق في مركز القدس اليوم الثلاثاء تقريرها الشهري، والذي يرصد الانتهاكات الإسرائيلية للحقوق الاجتماعية والاقتصادية في القدس الشرقية المحتله خلال شهر تشرين أول من العام 2009.

وأشار التقرير إلى أن شهر تشرين أول المنصرم سجل تصعيدا إسرائيليا غير مسبوق فيما يتعلق باستهداف الأماكن المقدسة خاصة المسجد الأقصى وفرض قيود مشددة على وصول المصلين إليه وأداء صلواتهم فيه، بلغ ذروته في سلسلة اقتحاماته من قبل الشرطة وفرض حصار على المصلين داخل مبانيه.


 
كما سجل تصعيد إسرائيلي آخر خلال الشهر المذكور بهدم منازل المقدسيين وإرغامهم على هدم منازلهم بأيديهم حيث بلغ عدد المنازل التي هدمت 14 منزلا بعضها قيد الإنشاء، وفي مراحل البناء الأولى، فيما غالبيتها مأهولة بقاطنيها من الأطفال والنساء.
 
وبشأن مصادرة الاراضي وتوسيع المستوطنات المقامة فقد تم تسليم أول قرارات مصادرة أراض لمواطنين في بلدة عناتا إلى الشمال الشرقي من مدينة القدس في منطقة الخان الأحمر واستملاكها لصالح الجيش الإسرائيلي .
 
وفي اليوم ذاته دشن المستوطنون المرحلة الثانية من بناء حي استيطاني يهودي جديد في مستوطنة "نوف تسيون" المقامة على أراضي المواطنين في جبل المكبر، يشمل بناء 104 وحدات استيطانية جديدة.
 
واكد التقرير على مواصلة سياسة تهويد المدينة المقدسة من خلال تخصيص عشرات ملايين الدولارات، وتبني برامج في مجالات الإسكان والتعليم والثقافة لتعزيز التواجد والحضور الاستيطاني في البلدة القديمة وسلوان، ومنطقة ما يسمى بالحوض المقدس، وهي المنطقة المحيطة بالبلدة القديمة، في حين سجل ارتفاع في عمليات الاعتقال والتنكيل، والاعتداءات على خلفية عنصرية من قبل متطرفين يهود على مواطنين مقدسيين.