[x] اغلاق
كلاليت تُقيم يوم صحي بموضوع السكري ونمط حياة صحي في ثانوية بستان المرج
7/12/2017 9:16

كلاليت تُقيم يوم صحي بموضوع السكري ونمط حياة صحي في ثانوية بستان المرج  

أقام الدكتور عبد الهادي زعبي، مركّز موضوع السكري في إدارة هعمكيم ومختص بطب العائلة في كلاليت لواء الشمال، هذا الأسبوع يوم ثقيفي في مجال الصحة وأهمية إتباع نمط حياة صحي بالتعاون مع مدرسة بستان المرج في قرية نين، لطلاب وسكان المنطقة.

أفتتحت اليوم الدكتورة إفرات بارون هارليف، المديرة الطبية في لواء الشمال بكلمة تطرقت فيها لأهمية التعاون بين الطواقم الطبية وبين سكان المنطقة المتعالجين، وفي أهمية الحفاظ على نمط حياة صحي لتجنب الإصابة بالأمراض.

بعد ذلك، قام الدكتور عبد الهادي زعبي بإلقاء محاضرة حول موضوع مرض السكري، أسبابة والتعقيدات التي تصيب جسم الإنسان عقب الإصابة بالمرض. كما وتم تقديم عروض من تحضير الطلاب حول موضوع التغذية السليمة والرياضة.

في حديثنا مع الدكتور عبد الهادي زعبي: "إن انتشار مرض السكري لدى المواطنين العرب في البلاد آخذ في الإزدياد. وذلك بسبب نظام الحياة غير الصحي في مجتمعنا العربي الذي يتمييز بتناول طعام عالي السعرات الحرارية وبإعداد مأكولات تقليدية ذات السعرات الحرارية العالية والدهون المشبعة المتوفرة في ايدي جميع أفراد العائلة. كما وأن هناك بعض مرضى السكري الذين يفضلون تناول الطعام الغني بالكربوهيدرات والدهون في مختلف المناسبات الاجتماعية، حتى لا يكشفوا للناس إصابتهم بمرض السكري ويبقوا محافظين على صورتهم الاجتماعية وهذا للأسف يضر بصحتهم أكثر".

كما وأضاف: " لقد حددنا لنا هدفا ً في لواء الشمال قي كلاليت وهو تغيير نمط حياة مرضانا في مجال مرض السكري. حيث أن هذا التغيير يتكيف اجتماعياً وثقافياً مع المواطنين. وذلك لأن مضاعفات مرض السكري هي السبب الرئيسي لأمراض القلب، الفشل الكلوي، فقدان البصر وبتر أعضاء الجسم. لا يوجد عضو في الجسم لا يتأثر بمرض السكري، بما في ذلك الجهاز العصبي، النظام الجنسي والتكاثر لكلا الجنسين. لذلك تغيير نمط حياة مرضانا من الضروري إجراءه، وسنهتم أن يتم ذلك مع مراعاة وإدراك جيد للعادات الغذائية والثقافية للمواطنين العرب".