[x] اغلاق
مواجهات ومسيرات غضب في الضفة وغزة دعماً للقدس
20/12/2017 12:19
مواجهات ومسيرات غضب في الضفة وغزة دعماً للقدس
اندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الجيش الاسرائيلي  والمواطنين، اليوم الأربعاء، عقب انطلاق مسيرات في عدد من مدن الضفة الغربية وقطاع غزة، تلبية لدعوة من الفصائل الفلسطينية للتنديد بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
في رام الله، أصيب العشرات بحالات اختناق، خلال قمع قوات الجيش  الإسرائيلي المسيرة المركزية الحاشدة التي انطلقت صوب حاجز قلنديا، المدخل الشمالي لمدينة القدس .
وفي بيت لحم، اندلعت مواجهات عند المدخل الشمالي للمدينة، في اعقاب مسيرة انطلقت من باب الزقاق بمشاركة المؤسسات والنقابات المختلفة، واتجهت إلى المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.
وفي الخليل، اندلعت مواجهات في منطقة باب الزاوية وسط المدينة،  كما اندلعت مواجهات على جسر حلحول شمال الخليل.
وفي غزة، شارك المئات من المواطنين، في مسيرة احتجاجية، تنديداً بـ"الفيتو" الأمريكي ضد المشروع المصري حول الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي في مجلس الأمن الدولي.
وانطلقت المسيرة، بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية، بمشاركة ممثلي كافة الفصائل وطلبة جامعلت وفعاليات أهلية وشعبية من مفرق ساحة السرايا باتجاه ميدان الجندي المجهول وسط مدينة غزة، رافعين الأعلام، إضافة إلى لافتات ضد قرار "الفيتو" الأمريكي وضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وإدارته المنحازة للاحتلال الإسرائيلي.
وأكد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، زياد جرغون في كلمة باسم القوى والفعاليات والمؤسسات، أن جماهير شعبنا تخرج اليوم لتؤكد رفضها للفيتو الأمريكي بمجلس الأمن ولقرار الرئيس الأمريكي السافر والمتنكر للقانون الدولي والمستهزئ بالسلم والأمن الدوليين، وإشهار الإدارة الأمريكية عدائها لشعبنا الفلسطيني ولحقوقه الوطنية المشروعة وتحديها للشرعية الدولية.