[x] اغلاق
اتفاقية عمل جماعية لأخصائيي رينتجين وعمال الأشعة لتحسين ظروف عملهم
20/12/2017 12:21

بمشاركة الهستدروت:

اتفاقية عمل جماعية لأخصائيي رينتجين وعمال الأشعة لتحسين ظروف عملهم

وقعّت الهستدروت والدولة أمس الثلاثاء على اتفاقية عمل جماعية لتحسين ظروف عمل أخصائيي الأشعة والرينتجين في البلاد. وقد حضر حفل التوقيع رئيس الهستدروت آفي نيسانكورن ورئيس نقابة مستخدمي الدولة أريئيل يعقوبي ورئيس نقابة الاداريين والعاملين والموظفين "الماعوف" أرنون بار دافيد ورئيس لجنة اخصائيي الاشعة رينتجين اريية هيرشكوفيتس.

 

وشارك ايضا في توقيع هذه الاتفاقية/ المدن الثلاثة الكبرى؛ تل ابيب القدس ومدينة حيفا  اضافة الى صندوق المرضى "كلاليت"  والمركز الطبي "هداسا".

وبحسب اتفاقية العمل الجديدة فانه سيتم ابطال التدريج الوظائفي الأولي في سلم الاجور حيث ان كافة من ينضم من عمال واخصائيين جدد لهذا المجال سيبدؤون بالعمل بتدريج وظائفي 7  بدل 6 كما كان متبع قبل التوقيع على هذه الاتفاقية، مما سيساهم في دفع أجور فوري لأخصائيي الرينتجين أصحاب اللقب الأول واللذين ينخرطون في سوق العمل. وستؤدي هذه الخطوة الى رفع الأجر مقابل ساعة العمل لهؤلاء اضافة الى رفع الأجر الاساسي لهم وزيادة مقابل ساعات عمل اضافية سيعملها هؤلاء. ومن المتوقع ان تدخل الاتفاقية الجديدة حيز التنفيذ ابتداءا من تاريخ 01.01.2017  حيث سيتم احتسابها بشكل تراجعي ليتلقى كافة من يستحق بموجب ذلك كافة الاستحقاقات المالية بأثر تراجعي مقابل العام الأخير والتي ستدفع لهم ضمن راتب شهر يناير كانون ثاني القادم.

 

وكنتيجة لذلك فستصل الزيادة في الاجور التي سيستحقها كافة عمال الاشعة والرينتجين الى 15.25%.

ويعتبر بند الاتفاقية الذي يقضي بإبطال التدريج التوظيفي الأولي لهؤلاء العمال جزءا لا يتجزء  من التفاهمات  التي توصلت اليها الهستدروت مع الدولة  ضمن المفاوضات التي أجريت  للتوصل الى اتفاقية اطار في القطاع العام عام 2016 ما بين رئيس الهستدروت ووزير المالية موشيه كحلون. هذا واستنادا الى طلب الهستدروت بتحسين الاجحاف في أجور بعض الفئات العمالية بحسب اتفاقية الإطار فان اخصائيي الرينتجين يستحقون بموجب ذلك علاوة مالية  خاصة اضافة الى زيادة بنسبة 7.75% والتي تلقاها كافة العمال في القطاع العام هذه العلاوة التي تبلغ 7.5% . 

 

 وكانت الهستدروت والتي تعمل بتعاون وثيق مع نقابة اخصائيي الرينتجين بهدف تعزيز مكانتهم قد سعت في السنوات الاخيرة من أجل تحسين مكانة العاملين في هذا المجال حيث عملت على تحسين شروط عمل اخصائيي وعمال الاشعة في مستشفى رمبام حيث كانوا يعملون وفق نظام عمل مقابل ساعات العمل وكعمال ومناوبون من الخارج.   حيث عملت الهستدروت على استيعابهم من قبل المستشفى للعمل كعمال مستشفى.

 

وقال رئيس الهستدروت آفي نيسانكورن انه يبارك هذا الاتفاق مؤكدا ان الاستثمار من أجل ضمان شروط عمل وأجر ملائم لموظفي وعمال الخدمات الصحية عامة وأخصائيي الاشعة خاصة، من شأنه ان يضمن جودة خدمات عالية للجمهور الواسع، هذه الخدمات التي تقدم من خلال الجهاز الصحي في البلاد. وأضاف قائلا:"ان هذا الاتفاق يعتبر استمرارية مباشرة لاتفاقية الاطار. والهستدروت ملتزمة بمواصلة العمل لتعزيز مكانة عمال الاشعة واخصائيي الرينتجين مع ضمان تحسين الاجور والعمل على تعزيز مكانتهم".

وقال رئيس لجنة اخصائيي الأشعة والرينتجيم ارييه هيرشكوفيتس مؤكدا في حديثه على أقوال رئيس الهستدروت آفي نيسانكورن مضيفا: "ان أخصائيي الرينتجين المؤهلين يخضعون لعملية تأهيل معقدة جدا ويلتحقون بأماكن العمل ايمانا برسالتهم المهنية والدافع العميق الذين يكمن في اداء مهمتهم على اكمل وجه. ان الاتفاقية الجديدة هي خطوة اخرى من اجل رفع مكانة عمال الاشعة واخصائيي رينتجين وحلقة هامة من أجل استمرار عمل النقابة لعام 2018. بدعم من الهستدروت  سنواصل عملنا من اجل تنظيم امور عمل هؤلاء وتحسين ظروف العمل المنصفة لكافة العاملين في هذا المجال. انا اود ان اشكر كافة الجهات التي شاركت في عملية التفاوض من أجل التوصل لهذا الاتفاق".