[x] اغلاق
النبيذ يرتدي حلّة أنيقة
18/1/2018 11:24

النبيذ يرتدي حلّة أنيقة

لقد أصبحنا جميعنا نعرف- النبيذ المحلي المصنّع في البلاد مفضّل بشكل واضح عند معظم المواطنين في البلاد.

لكن في السنوات الأخيرة أصبح مستوى المتذوّق أعلى مستوى، ويطالب بنبيذ عالي الجودة وأنيق. في المقال التالي سنعدد عجائب ثورة أنواع النبيذ الأنيقة ونوصي على مبادئ مهمة لتمييز النبيذ الأنيق الذي ستختارونه. لنبدأ   

بلادنا تنعم بأيام مشمسة كثيرة، وهذه الحقيقة ليست دائمًا ناجعة للكرمة في أشهر تموز- آب الخمسينية. حيث تضطر الكرمة إلى لفظ أنفاسها الأخيرة بينما تقوم بجمع السكر في العنب في عملية التمثيل الضوئي.

نسبة السكر المرتفعة في العنب تجعل معظم أنواع النبيذ الأحمر في بلادنا تصل الى نسب كحول بين 14% إلى حوالي 15%. هذا معطى مهم حيث أن الكحول في النبيذ تساهم في إضفاء الحلاوة على النبيذ وهو احدى المكوّنات التي يسميها الجميع "مذاق النبيذ". بما معناه، في أنواع النبيذ التي بها أكثر من 14% كحول سنتوقع الحصول على نبيذ مع مذاق ثقيل أو ملحوظ، مع كثافة مذاقات وكذلك حرقة قليلة من الكحول الموجود في النبيذ.

تحاول مصانع النبيذ في السنوات الأخيرة في البلاد التقليل من نسبة الكحول لديها في النبيذ الأحمر وهذا بواسطة مناورات في الكرم وخلق ظل لأوراق الشجر على قطوف العنب الآخذة بالنضوج. كذلك القطاف المبكر أكثر يعطي تجميع أقل للسكر في العنب ويخلق نبيذ معتدل من حيث الكحول، حوالي 13.5%، وهو نوع من الإشارة المهمة لمستوى الكحول في نبيذ بوردو الأحمر الموجود في فرنسا.

المصطلح الذي يصف أنواع النبيذ هذه هو "أناقة" النبيذ، أي نبيذ أنيق.