[x] اغلاق
إنجاز يقيم لقاء الربع سنوي لمنتدى رؤساء السلطات المحلية وكبار الموظفين
8/2/2018 8:47

إنجاز يقيم لقاء الربع سنوي لمنتدى رؤساء السلطات المحلية وكبار الموظفين

بادر مركز إنجاز، المركز المهني لتطوير السلطات المحلية العربية، وبرنامج السفارة الأمريكية "مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية"، إلى إقامة اللقاء الربع سنوي لمنتدى رؤساء السُّلطات المحلية العربية وكبار الموظفين، وذلك بهدف تبادل الخبرات ومناقشة قضايا عينية تواجه الحُكم المحلي العربي بشكل عام والخطّة الحكومية 922 على وجه الخصوص.

شارك في لقاءات المنتدى على مدار ثلاثة أيام 45 رئيس سلطة محلية عربية وكبار الموظفين. حيث ناقش المشاركون في اليوم الأول عمل لجنة التربية والتعليم التابعة للجنة القُطرية لرؤساء السُّلطات المحلية العربية، والتي تتابع عن كثب تنفيذ خطة 922 في كل ما يتعلق بمجال التربية والتعليم المنهجي واللامنهجي، وكيفية إدارتها للمفاوضات مقابل وزارة التربية والتعليم. كما والتقى المشاركون أيضًا في اليوم الأول السيد جلال صفدي، المدير القُطري لقسم المجتمع والشباب العربي في وزارة التربية والتعليم، حيث تم التطرق إلى أهمية التعليم اللامنهجي وإلى برنامج "تحديات" وإلى المفاوضات مع لجنة التربية والتعليم.

كما وقدم السيد عوفد حيزكيل في اليوم الثاني ورشات عمل بموضوع "إدارة المفاوضات". خلال ورشات العمل طرح المشاركون عدّة قضايا وتحديات تواجه السُّلطات المحلية العربية، أهمها قضايا التعليم، توسيع المسطحات وقضية الأرض والمسكن، حيثُ تم مناقشة هذه القضايا ضمن آليات إدارة المفاوضات، كيفية طرح القضايا والحلول أمام الوزارات المختصّة. أمَّا في اليوم الثالث، فقد تم تلخيص لقاءات وورشات عمل الأيام السابقة من قِبَل السيد رياض كبها، عضو إدارة إنجاز، كما وتم فتح نقاش حول مضامين لقاءات المنتدى القادمة. 

بدَوره، قال السيد شوقي خطيب، رئيس مركز إنجاز، أن مركز إنجاز يعمل على مرافقة السُّلطات المحلية العربية بعدّة مجالات، أبرزها متابعة تنفيذ خطة 922 في مجال التربية والتعليم وذلك برفقة لجنة قضايا متابعة التعليم العربي، مساواة، عدالة وجمعية حقوق المواطن، إضافةً إلى الرؤساء مضر يونس، فؤاد عوض وادغار دكور، اضافةً الى المربي راجي منصور . وكما يعمل إنجاز على مرافقة السُّلطات المحلية العربية بمجال التطوير الاقتصادي، متابعة قضايا بيئية، مشروع تدعيم النساء ومشاريع أخرى.

وأكد خطيب، أن على السُّلطات المحلية العربية البدء في التحضير إلى ما بعد خطة 922، والعمل على بناء خطّة شاملة للإستمرار في سد الفجوات القائمة بين المجتمعين العربي واليهودي.

وأضاف خطيب، أن مركز إنجاز سيواصل المبادرة إلى مشاريع عينية في السُّلطات المحلية العربية، إضافةً إلى الاستمرار في لقاءات منتدى الرؤساء وكبار الموظفين، وذلك بهدف رفع مكانة المجتمع العربي وتحسين جودة حياة المواطنين العرب. وقد شكر خطيب كل الرؤساء وكبار الموظفين اللذين شاركوا في لقاءات المنتدى، وأثنى على مضامين المواضيع التي تم طرحها.