[x] اغلاق
مجلة ناشيونال إنتيرست الأميركية : داعش باق ويتمدد
19/2/2018 8:32
مجلة "ناشيونال إنتيرست" الأميركية : داعش باق ويتمدد
تساءلت مجلة "ناشيونال إنتيرست" الأميركية إن كان تنظيم "داعش" سيظهر مجدداً في مكان آخر، بعد خسارته أهم معاقله في العراق وسوريا، خلال الفترة الماضية.
ورجحت الصحيفة أن يكون المكان الجديد لعودة ظهور "داعش" ميانمار، التي يتعرض فيها مسلمو الروهينغا بإقليم أراكان إلى هجمة وحشية على يد قوات جيش البلاد ومليشيات بوذية.
وفي مقال الكاتب كولين كليرك، قال إنه على الرغم من انهياره في الموصل والرقة، فإن التنظيم لا يزال يحظى بآلاف من المؤيدين والموالين له هناك، إلا أنه يسعى إلى التوسع في أماكن أخرى.
ويرى كليرك أن أزمة الروهينغا يمكن أن تكون عاملاً محفزاً لتنظيم داعش بالتوسع في جنوبي وجنوبي شرقي آسيا، مشيراً إلى اعتقال سلطات ماليزيا في كانون الثاني الماضي مواطنين إندونيسيين، قالت إنهم مرتبطون بـ"داعش" ويخططون لقتل رهبان بوذيين انتقاماً لمسلمي أراكان.
ودعا المجتمع الدولي إلى حالة تأهب قصوى لمنع كسب التنظيم المُصنف إرهابياً في العالم، مناطق في ميانمار "التي تعد مثالية للتوسع"، موضحاً أنها "دولة هشة تعاني صراعاً أهلياً مستمراً، يمكن أن يتعامل معها داعش كأرضية خصبة".
ويعيش نحو مليون من مسلمي الروهينغا في مخيمات بولاية أراكان، بعد أن حُرموا من حق المواطنة بموجب قانون أقرّته ميانمار عام 1982، وتصنّفهم الأمم المتحدة بأنهم "الأقلية الدينية الأكثر تعرّضاً للاضطهاد في العالم".