[x] اغلاق
"ثينك سيتي" .. أول سيارة كهربائية للمدن في أوروبا
24/11/2009 11:06

طرحت شركة "ثينك" الفنلندية لصناعة السيارات، موديلا كهربائيا جديدًا بمقعدين تحت مسمى "ثينك سيتي"، وهو يعتبر أول طراز يعمل بالبطارية يخصص للسير داخل المدن الأوروبية .
وتستطيع السيارة "ثينك سيتي" التي سيتم إنتاجها في مصنع "فالميت" بمدينة "أوسيكاوبونكي" الفنلندية السير لمسافة 180 كيلومترا قبل إعادة شحن البطارية، كما تبلغ سرعتها القصوى 106 كيلومترات في الساعة .

وقال ريتشارد كاني المدير التنفيذي لـ "ثينك" إن شركته " تنتج سيارات كهربائية منذ عام 1991 و"ثينك سيتي" هي أول سيارة في العالم للمدن تكون جاهزة للطرح في السوق تعمل ببطارية كهربية ".

وقالت الشركة في بيانها الرسمي، إن السيارة خضعت لتجارب موسعة وفقا "لمعيار الاعتماد الأوروبي "سي إي" وشروط اعتماد الاتحاد الأوروبي" إم1"، كما إنها أول سيارة كهربية تحصل على شهادة اعتماد في كل الدول الأوروبية .

يشار إلى أن شركة "بوش" المتخصصة في إنتاج قطع غيار السيارات، توقعت أن يصل حجم الطرازات الكهربائية المباعة في العالم بحلول عام 2015 إلى 500 ألف وحدة، وذلك في ظل الاتجاه العالمي لإنتاج السيارات الهجينة والصديقة للبيئة .

وأوضحت الشركة الألمانية أن زيادة الطلب على السيارات الكهربائية في السنوات المقبلة، سيؤدي بدوره إلى تباطأ معدل إنتاج الطرازات العادية العاملة بالديزل، ليتراوح ما بين 25 و28 % بحلول عام 2016 .

وأكدت "بوش" أنها تطور حالياً تقنية جديدة بقيمة ثلاثة مليارات يورو من شأنها تقليل استهلاك المحركات للطاقة بنسبة تصل إلى الثلث، وتسمح بتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون للمركبات العاملة بالديزل إلى أقل من 99 جراماً لكل كيلومتر".