[x] اغلاق
اتفاقية عمل جماعية اولى في شركة المواصلات العامة متروبولين
24/2/2018 9:36

اتفاقية عمل جماعية اولى في شركة المواصلات العامة "متروبولين"

وقعت يوم الخميس نقابة عمال المواصلات في الهستدروت برئاسة آفي ادري وإدارة شركة المواصلات العامة "متروبولين" وعلى رأسها المدير العام ايلان كارني ورئيس الشركة عيران كاتس، على اتفاقية عمل جماعية في الشركة بعد مفاوضات ماراثونية وذلك لأول مرة منذ انضمام عمال الشركة للهستدروت في شهر تموز 2017.

ما يميز هذه الاتفاقية كونها تشمل رفع أجور السائقين إلى الحد الأعلى للأجور مقابل ساعة العمل الواحدة في قطاع المواصلات العامة لتصل إلى 43 شيكل، وهو أعلى بحوالي 10% من الأجر الحالي المتعارف عليه في قطاع النقل العام.

يشار إلى أن الاتفاقية سارية المفعول لمدة 3 سنوات وستشمل حوالي 900 موظف من بينهم السائقين، عمال صندوق الدفع والمراقبين. هذا وقد شارك في توقيع الاتفاقية كل من رئيس نقابة عمال المواصلات آفي أدري، مدير عام شركة "متروبولين" السيد ايلان كارني، رئيس الشركة السيد عيران كاتس، مسؤول القطاع العام في نقابة عمال المواصلات السيد دورون عزرا. وأما المرافقة القانونية للاتفاقية من الهستدروت فكانت من قبل المحاميان العاد موراج ويعرا تسيشينسكي من الوحدة القانونية لقسم التنظيم المهني، المحامي يانيف فايس من قسم التقاعد، والمحامية ياعيل شيلوني من مكتب المحامي ايهود شيلوني وشركائه.

هذا ستعود شروط العمل المحسنة بالفائدة على مئات السائقين الجدد الذين تقوم شركة "متروبولين" بتجنيدهم في هذه الأيام للعمل في الشركة، من اجل إطلاق خطوط مواصلات عامة جديدة في منطقة الشارون-حولون في إطار فوز الشركة بأكبر مناقصة لوزارة المواصلات حتى الآن. هذا وسيتم ضم السائقين الجدد من اليوم للعمل في الشركة في خطوط المواصلات في منطقة الشارون ومع بداية تطبيق المرحلة الأولى من المناقصة سينتقلون لخطوط المواصلات الداخلية في نتانيا وذلك خلال صيف 2018.

وكجزء من الاتفاقية سيتم رفع رواتب سائقي المواصلات العامة في الشركة إلى 43 شيكل للساعة. يشار بذلك إلى ان الحد الأقصى للأجور والمتبع في هذا القطاع يبلغ اليوم 39 شيكل للساعة. إضافة لذلك سيتم ربط الأجر الأساسي للسائقين بجدول غلاء المعيشة وسيتم حتلنته فقط في حالة ارتفاع جدول الغلاء.

أما أجر المراقبين الجدد الذين تجاوزت فترة عملهم في الشركة عام واحد ، سيرتفع اجر الساعة لديهم إلى 31 شيكل واجر المراقبين أصحاب الاقدمية فسيرتفع لـ33 شيكل مقابل ساعة العمل الواحدة. أما أجر موظفي صناديق الدفع الذين تجاوزت فترة عملهم في الشركة عام واحد فلن يتلقوا مبلغ يقل عن 33 شيكل للساعة فيما سيتلقى موظفي الصناديق أصحاب الاقدمية مبلغ سيصل الى 36 شيكل للساعة.

هذا وستشمل الاتفاقية أيضا ارتفاع مخصصات مكافئة نهاية العمل الى 8.3% وتوزيع مكافئة شهرية للسائقين الذين لم يتغيبوا عن العمل بقيمة 140 شيكل. وستكون هناك إمكانية للعمال باختيار الحصول على الإجازة او الحصول على كوبونات هدية. كما سينضم العمال لصندوق الاستكمال من اليوم الأول لعملهم، وأما بعد وصولهم الى 8 سنوات عمل في الشركة  فسترتفع مستحقات صندوق الاستكمال من طرف المشغل لـ7.5%. كما واتفق الطرفان على توزيع منح توقيع عقود العمل بقيمة 1.2 مليون شيكل والتي ستوزع على كافة العمال وفقا لمنظومة خاصة تحدد بين ممثلي العمال والإدارة.

رئيس الهستدروت آفي نيسانكورن قال خلال التوقيع على الاتفاقية: "أبارك لجميع الإطراف التوقيع على اتفاقية العمل الجماعية الأولى في شركة "متروبولين" والتي تكمن في طياتها بشرى مهمة وتاريخية- وهي تحديد اجر الساعة للسائقين ليصبح من أعلى الأجور في هذا القطاع. ستستمر الهستدروت بدعم جمهور السائقين في البلاد، تحسين ظروف عملهم ومكانتهم. فهذه قيمة عليا حددناها لأنفسنا والتي ستعمل في نهاية المطاف من اجل المصلحة العامة".

رئيس نقابة عمال المواصلات في الهستدروت آفي إدري أضاف خلال حفل التوقيع قائلا: "الهستدروت باتت بيتا حقيقيا لسائقي المواصلات العامة في البلاد. لقد نجحنا في شركة "متروبولين" ان نصنع تاريخا ورفع أجر الساعة المتبع في قطاع المواصلات مما سيساهم برفع كافة  الأجور في قطاع المواصلات".

ايلان كارني؛ مدير عام شركة "متروبولين" فقال تعقيبا على الاتفاقية: "متروبولين هي الشركة الأولى في قطاع المواصلات التي تقدم لسائقيها شروط عمل بمستوى عال. قمنا بتحسين الأجر الأساسي بشكل ملحوظ وعلى هذا الأساس سترتفع المستحقات الاجتماعية ومستحقات الرفاه. كل ذلك من اجل دعم رأس المال البشري في الشركة وتعزيز مكانة السائق. الحديث يدور عن مهنة مطلوبة في سوق العمل تضمن استقرار وظيفي، وساعات عمل مرنة. ولهذا نحن ندعو السائقين الجدد للانضمام لنا للتمتع من الأجر الأعلى في القطاع. هذا وسنخرج هذا الأسبوع بحملة إعلانية قطرية لتوظيف سائقين جدد لصفوف الشركة. لقد وجدنا شركاء جديرين للنهوض بمكانة السائقين واشكر بذلك آفي ادري وطاقمه وأعضاء النقابة اللذين قادوا خطوات عادلة لمصلحة موظفينا ولصالح الشركة".