[x] اغلاق
تنظيم قضية الاستحقاق لأيام نقاهة ودفع علاوات حسب الأقدمية ورفع حصة الشركة للمساهمة في التأمين الصحي للعمال
26/2/2018 8:20

إتفاقية عمل جماعية في شركة يونليفير

تنظيم قضية الاستحقاق لأيام نقاهة ودفع علاوات حسب الأقدمية ورفع  حصة الشركة للمساهمة في التأمين الصحي للعمال

وقعت الهستدروت وادارة شركة "يونليفير شيفاع يسرائيل" محدودة الضمان على اتفاقية عمل جماعية لتحسين شروط عمل ما يقارب 170 عاملا في المصنع التابع للشركة في مدينة عراد، هذا المصنع الذي ينتج حبوب الصباح لشركة "تيلما".  

وقد حضر حفل توقيع الاتفاق الذي تم التوصل اليه بعد مفاوضات شاقة ومتواصلة كل من رئيس نقابة عمال الأغذية والأدوية هيرتسل ياكي والقائم بأعمال رئيس النقابة اليعيزر بلو ورئيس الهستدروت في منطقة النقب المركزي أرموند لانكري ونائب مدير شبكة التزويد في "يونليفير" آفي أشكينازي اضافة الى مدير مصنع  "تيلما"  في عراد شلومي بلوم ورئيس نقابة العاملين في "يونليفير" في عراد شارون جوخ. 

ويسري الاتفاق الجماعي الذي تم توقيعه لمدة 3 سنوات، حيث سيتم تطبيقه بشكل تراجعي ابتداءا من تاريخ 01.01.2017، وسيشمل علاوات على الرواتب للعمال، زيادات خاصة لأصحاب الأقدمية في العمل، تحسين شروط رفاهية العاملين وتنظيم قضية استحقاقهم لأيام نقاهة سنوية مقابل مساهمة مادية من قبل المُشغّل ومساهمة الشركة في تمويل تأمين صحي للعمال، وتسهيل انتقال العاملين من الفئة "ب" الى الفئة "أ" وامتيازات اضافية أخرى.

وفي اطار التفاهمات التي ضمتها الاتفاقية الجماعية فان العاملين سيستحقون إضافات سنوية على الأجور بنسبة 2.3% طيلة مدة سريان الاتفاقية، اضافة الى علاوة تدفع بحسب الأقدمية في العمل بنسبة 1% لكل عامل بحسب سنوات عمله. كما سيستحق العمال الذين عملوا مدة 30 عاما وما فوق في الشركة على علاوة خاصة مقابل الأقدمية في العمل والتي سيتم تحديدها بشكل تفاضلي بنسبة 0.7% من الأجر الاساسي للعمال اصحاب الأقدمية.

كما وتضمن الاتفاق ايضا إجراءات سريعة تضمن انتقال العاملين من الفئة "ب" الى الفئة "أ" بحسب آلية تستند الى سنوات الأقدمية في العمل وزيادة عدد العاملين في الفئة "أ" في المصنع.  وستنظم الاتفاقية الجديدة آلية استحقاق العمال لأيام النقاهة المدفوعة، بمساهمة مالية من قبل المُشغّل لتصل الى 3.041 شيكل سنويا للعامل الواحد. يشار الى ان استغلال ايام النقاهة من قبل العمال سيكون متاحا إما في البلاد أو في خارجها .

كما وتعهدت شركة "يونليفير" مضاعفة مساهمتها في تمويل تأمين صحي للعمال ورفع مبلغ مشاركتها الى 50 شيكلا للعامل شهريا بدل 25 شيكلا كما كان متبعا قبل التوقيع على الاتفاق. ووفق الاتفاق فقد أقامت

ادارة الشركة صندوق مساعدة للعمال مع التعهد بتخصيص مبلغ 50 ألف شيكل لمساندة العمال المحتاجين للمساعدة بسبب ضائقة مادية خانقة طرأت في نطاق عائلتهم.

وقد شارك في التوصل الى هذا الاتفاق من خلال المفاوضات التي أجريت مؤخرا من طرف الهستدروت كل من أرموند لانكري رئيس الهستدروت في منطقة النقب المركزي، اضافة الى سكرتير نقابة العمال المهنية تومر مارتسيانو، وسكرتير الوحدة القطرية لنقابة عمال الأغذية والأدوية المحامي أريئيل بارنياع. اما عن المشاركين من قبل ادارة شركة "يونليفير" فقد قاد المفاوضات نائب مدير عام شبكة التزويد آفي أشكينازي.

وعقب توقيع هذا الاتفاق قال هيرتسل ياكي رئيس نقابة عمال الأغذية والأدوية "إن الاتفاق سيدعم مكانة العاملين في "يونليفير" في عراد وسيساهم في تحسين شروط عملهم مع الأخذ بعين الاعتبار استقرار الشركة. نحن نتحدث عن إحدى الاتفاقيات الجيدة في فرع الأغذية، هذه الاتفاقية التي تستند على قيم التكاتف الاجتماعي والسعي لتقليص الفجوات بين عمال المصنع. أريد أن أشكر كافة الجهات التي شاركت في المفاوضات وعملت بمسؤولية من اجل الوصول الى هذا الانجاز".

أما القائم بأعمال رئيس نقابة عمال الأغذية والادوية أليعيزر بلو فقال تعقيبا على هذا الاتفاق معتبرا اياه "خطوة هامة من أجل تقوية علاقات العمل في "يونليفير" مع الاعتراف بأهمية الثروة البشرية من أجل نجاح الشركة. أهنئ نقابة العاملين على هذا الاتفاق خاصة لما أبدوه من عزم وتصميم طيلة فترة التفاوض ممثلة برئيسها شارون جوخ، كما وأهنئ ادارة الشركة التي كانت شريكة في العمل على جسر الفجوات التي اعترضت عملية التفاوض".

وأشار رئيس الهستدروت في منطقة النقب المركزي أرموند لانكري عقب توقيع الاتفاق مباركا للجميع توقيعه وقال:" ان الاتفاق يعتبر استمرارية لتحسين شروط العمل للعاملين في شركة "يونليفير" العالمية  في منطقة عراد. اشير اننا في هذه المفاوضات ايضا ومن خلال التشاور والتعاون بين إدارة الشركة ونقابة العاملين فقد توصلنا الى انجازات جيدة تكللت باتفاقية ذات جودة من شأنها ان تعود بالفائدة على كافة الاطراف وتمكن من استمرار ازدهار الشركة والمصنع في عراد لسنوات عديدة أخرى".

أما نائب رئيس شبكة التزويد في "يونليفير" آفي أشكينازي فقال من جهته "ان الاتفاقية الجماعية التي تم التوصل اليها تثبت من جديد رؤيتنا بعمال الشركة ثروة هامة. ان شركة "يونليفير" تؤمن ان العلاقة المبنية على الثقة المتبادلة والمنصفة بين العمال والإدارة من شأنها ان توصل في نهاية المطاف الى إنجازات جيدة جدا ستعود بالفائدة على المستهلك والعمال والشركة".

وقال رئيس نقابة العاملين في "يونليفير" في عراد شارون جوخ انه تم التوصل الى اتفاقية ممتازة تأخذ بعين الاعتبار الأقدمية في العمل، المرونة فيما يتعلق بالأجور ورفاهية العمال. وكل هذا بفضل التصميم والتعاون ما بين لجنة العمال والهستدروت. اليوم وأكثر من ذي قبل من الجيد ان تكون عاملا في يونليفير في عراد.