[x] اغلاق
بدء سريان وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية وماكرون: الهدنة الإنسانية في سوريا تشمل عفرين أيضا
27/2/2018 8:17
بدء سريان وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية وماكرون: الهدنة الإنسانية في سوريا تشمل عفرين أيضا
دخلت في الغوطة الشرقية بريف دمشق صباح اليوم الثلاثاء حيز التنفيذ الهدنة الإنسانية التي أعلنتها روسيا.
وافيد أن هدوءا حذرا يسود منذ ساعات الصباح الأولى معظم مدن وبلدات هذه المنطقة سواء من ناحية القصف أو من ناحية المعارك بين قوات النظام السوري والمعارضة باستثناء القصف المدفعي لمدينة دوما.
وكانت واشنطن قد طالبت موسكو بأن تستخدم نفوذها على النظام السوري لكي يوقف فورا هجومه على الغوطة الشرقية المحاصرة والتي تتعرض منذ أيام عديدة لقصف عنيف على الرغم من إصدار مجلس الأمن الدولي يوم السبت الماضي قرارا بوقف فوري لإطلاق النار في سوريا لمدة شهر.
ودعت الولايات المتحدة الى إنهاء العمليات الهجومية فورا والسماح بصورة عاجلة لفرق الاغاثة بمعالجة الجرحى وايصال المساعدات الانسانية الى من هم في أمسّ الحاجة اليها.
حيث قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه أبلغ نظيره التركي رجب طيب أردوغان بأن الهدنة في الأراضي السورية كلها تنطبق أيضا على منطقة عفرين.
وشدد ماكرون في مكالمته الهاتفية مع أردوغان، اليوم الاثنين، على ضرورة مراعاة نظام وقف إطلاق النار في سوريا، مضيفا أن الإشراف الفرنسي على جهود الإغاثة والأسلحة الكيميائية "شامل ودائم". 
من جهتها أفادت مصادر في الرئاسة التركية، أن أردوغان أبلغ ماكرون بمعلومات عن عملية "غصن الزيتون" الجارية في عفرين، قائلا إن تطهير عفرين من العناصر الإرهابية سيجلب معه عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.
وأكد أردوغان أن تركيا اتخذت كافة التدابير اللازمة للحيلولة دون تضرر المدنيين من عملية "غصن الزيتون".
وكانت تركيا نشرت اليوم الاثنين القوات الخاصة للشرطة التركية في منطقة عفرين تحضيرا للمعارك الجديدة.