[x] اغلاق
بالأسماء: نجمات ساهمن في الدفاع عن قضايا المرأة أبرزهن اليسا وزينة وشمس الكويتية
8/3/2018 10:19
بالأسماء: نجمات ساهمن في الدفاع عن قضايا المرأة أبرزهن اليسا وزينة وشمس الكويتية
لم تعد أضواء الشهرة مجرّد ترفٍ لنجمات الفن، بل مسؤوليّة اجتماعية خاصة نحو قضايا المرأة، تجسّدت في السنوات الأخيرة بالعديد من الحملات الإعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي للدفاع أولاً عن حقوق النساء والتوعية بقضايا المرأة من قبل الفنانين أنفسهم.
القائمة طويلة وممتدة عبر بلدان العالم العربي، وكل إسهام لكل فنانة يمنح بصيص ضوء في غدٍ أكثر إنصافاً للمرأة وأقل تمييزاً ضدها.
هند صبري
الفنانة التونسية هند صبري تحمل لقب "حقوقية" و" سفيرة نوايا حسنة" إضافة إلى مهنتها كممثلة، وفي رصيدها العديد من الإنجازات لصالح المرأة، وغالباً ما تستغل اليوم العالمي لبنات جنسها لإلقاء الضوء على ما تعانيه المرأة العربية من سلبيات، وأطلقت سابقاً هاشتاق "نحن هنا"، للتوعية بأزمات المرأة عبر قصصٍ واقعية موثقة بالفيديو، وشاركت في حملات "أنت الأهم" و"تاء التأنيث"، كما ساهمت عالمياً بحماية حقوق اللاجئات العرب فيما يتعلق بمنصبها الدولي كسفيرة نوايا حسنة لمكافحة الجوع.
 
زينة
الفنانة المصرية زينة نجحت في تحويل قضيتها الشخصية مع النجم أحمد عز حول إثبات الزواج والنسب بعد الزواج العرفي، لقضية رأي عام ونجحت في الحصول على أول حكم إثبات زواج بدون عقد، ودشنت لاحقاً حملة بعنوان "بنت بميت راجل"، لدعم المرأة معنوياً عن طريق إلهامها بقصص مكافحة وناجحة في المجتمع من مختلف فئات المجتمع الاجتماعية والاقتصادية والعمرية.
كندة علوش
الفنانة السورية كندة علوش قادت حملة موسعة لمواجهة التحرّش بالنساء وتوعية الفتيات وتثقيفهن بكيفية التصرف في حال تعرضهن للاعتداء اللفظي والجسدي بالتنسيق مع المجلس القومي للمرأة في مصر وبالإشتراك مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وحكومة السويد، وانضمت للحملة الأردنية ميس حمدان والنجمات إسعاد يونس ومها أبو عوف وبشرى وأروى جودة ومنة حسين فهمي من مصر.
منى زكي
الفنانة المصرية منى زكي قدّمت سلسلة طويلة من الإسهامات التطوعيّة لصالح المرأة أولها دعم وجمع التبرعات لمستشفى بهية المتخصصة في علاج سرطان الثدي مجاناً، ثم تطوّرت لتقدّم برامج التوعية بأهمية الكشف المبكر، ولم تتأخر في دعم أية مبادرة عربية لتحسين أوضاع المرأة، ولهذا تم اختيارها كمكرّمة أولى في الدورة الثانية لمهرجان أفلام المرأة في أسوان، وأكدت حيثيات التكريم، أنّ جهود منى لم تقتصر على أعمالها المجتمعية فقط، وإنما امتدت لتوجيه أعمالها الفنية لخدمة ودعم قضايا النساء.
بلقيس
الفنانة الاماراتية بلقيس فتحي تم تعيينها رسمياً كسفيرة نوايا حسنة مهمتها نقل ملفات المرأة العربية ومشاكلها لمقر الأمم المتحدة لطرحها للمناقشة دولياً، وأعلن الحساب الرسمي للأمم المتحدة تعيين فتحي سفيرة لحملة عالم نتشاركه " نص بالنص" في المنطقة العربية.
إليسا
الفنانة اللبنانية اليسا تكاد تكون المطربة العربية الأكثر تعرضاً في اعمالها الغنائية لقضية العنف ضد المرأة، وما قدمته عبر كليب " يا مرايتي" يوازى في تأثيره المئات من حملات التوعية تجاه هذه القضية الشائكة في العالم العربي.
يسرا
من جهتها، تكاد تكون الفنانة المصرية يسرا، الأكثر جرأة في التعرّض للقضية نفسها داخل المجتمع المصري، فقد شاركت في العديد من الندوات حول العنف ضد الزوجة والأطفال، وقدّمت شهادات موثّقة من واقع تجربتها الشخصية كشاهدة عيان على ما تعرّضت له والدتها من عنف، ثم ما تعرّضت له هي شخصياً من قسوة على يد الوالد بسبب شخصيته الحازمة.
حياة الفهد
الفنانة الكويتية حياة الفهد استحقت عن جدارة لقب سفيرة هيئة المرأة لعام 2017 وتم تنصيبها من قبل منتدى المرأة والتحولات النفسية في الإعلام في سلطنة عمان تقديراً لجهودها في خدمة قضايا المرأة العالمية الإنسانية والسلام.
شمس
المطربة الكويتية شمس ليست مؤيدة لحقوق النساء وحسب، ولكنها صاحبة مؤسسة أهلية تحمل اسمها متخصصة في علاج الحالات الإنسانية بدنياً ونفسياً وبخاصة النساء اللواتي تعرضن للتعنيف، وتم تنصيبها سفيرة نوايا حسنة اقليمية لحقوق الانسان.