[x] اغلاق
الدكتور إيلي غوترمان أخصائي الحمل شديد الخطورة في كلاليت، يشارك في المؤتمر العالمي الخامس في المجال والذي عقد في إيطاليا
22/3/2018 10:22

الدكتور إيلي غوترمان أخصائي الحمل شديد الخطورة في كلاليت، يشارك في المؤتمر العالمي الخامس في المجال والذي عقد في إيطاليا

الإرتفاع الملموس في عدد النساء اللواتي يعانين من أمراض القلب ويرغبن في الحمل والولادة، خلق حاجة لتطوير برنامج علاجي ملائم لهن، بمشاركة طواقم طبية متعددة التخصصات تشمل الأخصائيين في هذا المجال الخاص: أخصائيو قلب، أخصائيو طب النساء، جراحو قلب، أخصائيو تخدير، أخصائيون في الوراثة وغيرها.

الدكتور ايلي غوترمان، والذي عاد مؤخراً من المؤتمر العالمي الخامس حول موضوع الحمل لدى النساء المصابات بأمراض القلب، يشير الى أن المعلومات الكثيرة والمهمة التي تراكمت خلال السنوات الاخيرة سمحت بتقديم حلول عالية الجودة وعلاجات شاملة ومتكاملة، مثل الخدمات التي تقدمها كلاليت في المراكز الكرمل وزفولون الطبية. بفضل ذلك فإن الكثير من النساء اللواتي مُنعن في الماضي على يد الطبيب، من الحمل والولادة بسبب أمراض القلب، يحظين بفرصة لتحقيق رغبتهن بأن يصبحن أمهات.

من جهة أولى، نلاحظ بأن التطور الطبي الذي طرأ على طرق التشخيص، العلاج والجراحة في مجال طب النساء، قد ساعد نساء أكثر ممن يعانين من أمراض قلب خلقية ويرغبن في أن يصبحن أمهات في تحقيق رغباتهن، ومن جهة أخرى، ظهرت مجموعة كبيرة من النساء اللواتي يعانين من مشاكل مكتسبة في القلب والأوعية الدموية ممن يحتجن مرافقة طبية متعددة التخصصات خلال فترة الحمل. وذلك بعد أن نساء كثيرات إخترن أن يحملن في نهاية سن الثلاثين من حياتهن أو في سن الاربعين وما بعد ذلك. لدى هؤلاء النساء نسبة عالية من الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: السكري، إرتفاع ضغط الدم وحتى أمراض القلب التصلبية والتي تشكل خطراً على الحمل مما يستدعي الحاجة لإستشارة شاملة قبل الحمل ومرافقة علاجية ملائمة خلال فترة الحمل.

عقد مؤخراً مؤتمر عالمي خاص ناقش هذه المواضيع في بولونيا في ايطاليا وقد شارك فيه الدكتور غوترمن مشاركة مهمة. يعقد هذا المؤتمر مرة كل سنتين ويجتمع فيه اأضل الأخصائيون العالميون في هذا المجال. هؤلاء الأخصائيون هم من يحدد الإرشادات والتوصيات التي توجه بقية الاطباء في العالم ممن يتعاملون في هذا الموضوع الخاص. شارك في المؤتمر نحو 450 شخصاً من 50 دولة من أنحاء العالم.

يجدر بالذكر أن، الدكتور غوترمان هو عضو في اللجنة العلمية الإستشارية للمؤتمر، قد ترأس أحدى جلساته وتولى التوجيه في جلسة أخرى. بالإضافة إلى ذلك، حاضر الدكتور غوترمان عن الأسباب الجينية لتشوهات القلب الخلقية، إعتماداً على بحوث تمت بالتعاون مع المعهد الجيني في مستشفى الكرمل التابع لكلاليت – المجموعة الصحية الأكبر في البلاد.