[x] اغلاق
ليلة حب مع نجوم الفن في بورسعيد
27/11/2009 15:05

على أنغام صوت شادية ورائعتها "ياحبيبتي يامصر" عاشت المدينة الباسلة بورسعيد ليلة حب دافئة مع أسرة مسلسل "قلبي دليلي" ضمن إحتفالية "مهرجان الحب والسلام" في دورته العاشرة برئاسة سمير عوض الذي تنظمه جريدة الحياة بمدينة بورسعيد، واختاره القراء كأفضل مسلسل بعيدا عن موجة مسلسلات العنف والمخدرات، وبإعتباره مسلسل يرد الإعتبار إلى الدراما المصرية الرومانسية التي إفتقدناها طويلا.

 كما أنه يحتفي بواحدة من مطربات الزمن الجميل التي تحتل مكانة رفيعة في قلوب الجمهور العربي وهى المطربة ذات الصوت الملائكي "ليلى مراد.

كان جميلا أن التقي بصناع المسلسل دفعة واحدة، وأن أرى الشخصيات التي رسمها على الورق الفنان المبدع  مجدي صابر ..ليلى  مراد في مرحلة الطفولة وجميلة أم ليلى مراد وراقية إبراهيم وأنور وجدي والمخرج محمد كريم والموسيقار محمد عبد الوهاب ومنير مراد.


، وتمنيت أن أرى نجيب الريحاني وزكي مراد والقصبجي وروزاليوسف وإحسان عبد القدوس والمخرج محمد زهير الذي إلتقيته ذات يوم في بلاتوه التصوير .

كان الكل سعيدا بهذا التكريم البسيط في مظهره العميق في معناه وجوهره
   
           
.
وكان اللقاء فرصة لتبادل التهاني بين الجميع والحديث، والحديث عن ذكرياتهم مع أيام التصوير وردود فعل النقاد والجمهور والمواقف والطرائف التي مرت بكل منهما أثناء التصوير بل إن الفنان الشاب "عمرو محمود ياسين " وجدها فرصة ليتجاوز الحديث عن دوره والمسلسل ليحكي لنا عن مدينة بورسعيد ومارواه له والده النجم الكبير محمود ياسين عن هذا البلد وهذا الشعب وهذه الأرض ، وأنه ورث عن والده كل هذا الحب لبورسعيد وأهلها .

تتجاوز هند عاكف أيضا حديث الذكريات عن المسلسل ودور "جميلة " للحديث عن ذكرياتها في بورسعيد ، وكيف أنها زارت هذه المدينة لأول مرة منذ كان عمرها 6 سنوات فقط ، وهى لاعبة في السيرك القومي مع والدها الفنان عبد المنعم عاكف ، ثم زارتها كثيرا فيما بعد وهى فنانة تمثل على خشبة المسرح العديد من المسرحيات .. العسكري الأخضر ..خيل الحكومة ..العالمة باشا ، وتمنحها نائبة رئيس المهرجان ومنظمة الحفل ومذيعته الدكتورة صفاء يونس وشاحا مرسوما عليه العلم المصري بعدما إختارها البورسعيديون عروس المهرجان  .


           
وفي إجابته على سؤال لمذيعة المهرجان قال منتج المسلسل "إسماعيل كتكت " أنه يعتبر أن تصديه لإنتاج مثل هذه الأعمال الفنية التي تتناول السير الذاتية واجب عليه ومسئولية تجاه هذا الجيل الذي لا يعرف تاريخه ، خصوصا وأن التاريخ أحيانا يكتب من وجهة نظر كاتبه التي ربما تكون صائبة وربما تكون مخطئة ، ولما قدمنا الملك فاروق كنا نقصد أنه ربما ظلم في حياته فقلنا أن هذا الرجل لم يكن أسودا على طول الخط أو خيرا على طول الخط.

  ولما قدمنا أسمهان سلطنا الضوء على علاقتنا بالأجانب والفرنسيين من خلال هذه السيدة والمناخ المصري والعربي وقتها.

ولما قدمنا ليلى مراد دخلنا منطقة لم يكن من المسموح التطرق إليها طوال 60 سنة وهى بداية الحركة الصهيونية واليهود في مصر والبلاد العربية .

وحينما سألت المذيعة الفنان احمد فلوكس عن شخصية أنور وجدي التي أداها في المسلسل ، وهل تعبر عن شقاوة قلم المؤلف مجدي صابر أم طموح نجم؟
   
           

قال : مجدي صابر كتب هذه الشخصية بشكل جيد، وأعترف أن تجسيد هذه الشخصية كان صعبا لأنها شخصية حقيقية على عكس إذا كانت من وحي خيال المؤلف، والحقيقة أنني أحببت الشخصية جدا وإكتشفت خلال العمل أن أنور وجدي كان يحب فنه جدا وكان لديه هدف يسعى دائما إلى تحقيقه وهو تقديم أعمالا سينمائية متميزة يذكرها له التاريخ .

وتوجهت المذيعة بسؤال مباغت إلى المؤلف مجدي صابر : عندما أبدعت لنا العام الماضي مسلسل "الفنار " تصور البعض أنك من أبناء بورسعيد .. فما حقيقة "العرق البورسعيدي" في دمك ؟

يجيب: أحببت بورسعيد من خلال قراءة تاريخها النضالي والوطني من حرب 56 وحتى مابعد حرب أكتوبر 73 ، ثم إزداد حبي لبورسعيد من خلال زياراتي ولقاءاتي مع أبنائها وهو حقيقي شعب طيب وجميل وودود .

وفي تقديم رائع للفنان نبيل الهجرسي  قالت الدكتورة صفاء يونس مذيعة الحفل: من أيام زمان .. من أيام "صباح الخير يا زوجتي العزيزة " ساعات يبقى شرير ونصدقه وساعات يبقى مكار ونحبه لكن هذه المرة دوره كان صعب جدا ..بخيل ويهودي .. فنان بيمثل  جيل بحاله .. جيل بيمثل عشان إسعادكم .. فنان من فرسان الفن الجميل.

 ومع صعود نبيل الهجرسي على المسرح لتسلم جائزة تكريمه دوت عاصفة من التصفيق قال بعدها وهو في غاية التأثر : هذا اللقاء يذكرني بأبيات كتبتها عن مصر العظيمة ، فأسمحوا لي أن أقول لكم بعضا منها

يا أم الأم يا أم الآب
يا أم الدنيا يا أحلى حب
يا أمنا يا حبنا يانبض عايش بيه قلبنا
يا أم الكل يا ست الكل

حبيبتي يا مصر
أبويا وأمي غنوا لك
إخواتي في الغربة حنوا لك
واللي فاتوكي رجعوا لك
يملوا سماكي ورد وفل
يا أم الكل يا ست الكل

حبيبتي يا مصر


وبناء على ترشيح الحضور فازت أمل رزق بلقب صاحبة أجمل عيون فخاطبت أهل بورسعيد قائلة : أولا أنا سعيدة بوجودي معكم هذه الليلة والحقيقة مجدي صابر كتب شخصية راقية إبراهيم بشكل رائع ، وأنا شخصيا إكتشفت أن شخصيتها مثل السم في العسل ، فبقدر ماكانت شخصية رقيقة وفنانة محبوبة لكن للأسف الناس لم نكتشف العنصرية الصهيونية التي كانت بداخلها الا متأخرا وقد حاول المسلسل كشفها .

كرم  المهرجان ايضا المخرج عز الدين سعيد عن برنامجه الرائع "مولاتي مصر" واسرة فيلم" احكي يا شهر زاد" من بينهم محمد رمضان  رحاب الجمل، و صانع البهجة سامح حسين والمطربة ذات الصوت الحساس والمعبر مها البدري والمخرج الراحل وفيق وجدي.

ألم اقل لكم من البداية أنها ليلة حب عاشتها مدينة بورسعيد مع نخبة من نجوم الفن المصري تحت إسم " مهرجان الحب والسلام "