[x] اغلاق
وزارة حماية البيئة تحذر : انتشار بعوض خطير من نوع النمر الآسيوي يتسبب بنقل فيروسات وامراض مختلفة
17/4/2018 7:10
وزارة حماية البيئة تحذر : انتشار بعوض خطير من نوع النمر الآسيوي يتسبب بنقل فيروسات وامراض مختلفة
حذرت وزارة حماية البيئة في رسالة وجهتها لرؤساء السلطات المحلية في البلاد , من انتشار البعوض بشكل عام وخاصة تلك من نوع النمر الآسيوي والتي يكون لونها اسود ومخطط بالابيض والتي انتشرت في مؤخرا في عدة مناطق في البلاد وبصورة كبيرة وتتكاثر بالاماكن التي يتواجد بها الماء.
 
 
وتوجهت الوزارة الى السلطات المحلية بالعمل على منع انتشار هذا النوع الخطير من البعوض وخاصة في الاماكن التي يتواجد فيها تجمعات للماء , اضافة الى ساحات البيوت التي تتواجد فيها تجمعات مياه او برك سباحة او نوافير مياه وما شابه , اذ ان انتشار هذا النوع من البعوض قد ينقل للانسان امراضا مختلفة منها : حمى الضنك דנגי , זיקה , ومرض اخر يدعى ال ציקונגוניה وامراض اخرى .
 
 
كما وحذرت الوزارة من انتشار نوع اخر من البعوض يدعى (יתוש הקולקס) وهو بعوض يتكاثر بسرعة ويتجمع بالقرب من مجمعات المياه التابعة للصرف الصحي , حيث يلسع في ساعات الليل وقد ينقل للانسان فيروس حمى غرب النيل .
 
وأوضحت وزارة حماية البيئة في بيانها التحذيري للسلطات المحلية ان التأخير في معالجة الامر والتاخير في القضاء على هذه الانواع من البعوض قد يؤدي الى انتشار امراض كثيرة خلال الاشهر القادمة في ظل الارتفاع الحادث على درجات الحرارة وقدوم الصيف وهو الفصل الذي تتكاثر به هذه الانواع من البعوض وتزيد مخاطرها .
 
 
والى ذلك فقد وجهت الوزارة مناشدة للمواطنين للعمل على تجفيف تجمعات المياه الراكدة في ساحات البيوت وقرب البيوت , وتفريغ الدلاء والحاويات من المياه , معالجة اي تسرب مياه من ال"حنفيات" في ساحات وحول البيوت وعدم الافراط في ري الزراعة والحدائق في الحدائق , تركيب شبك على شبابيك وابواب البيوت .