[x] اغلاق
75% من الجمهور يؤيدون اعلان الاضراب العام في المرافق الاقتصادية دعما للشرائح والطبقات المستضعفة في المجتمع
1/5/2018 11:06

ضمن مؤتمر الهستدروت بمناسبة الاول من ايار بعنوان "تقليص الفجوات – مهمة وطنية"

75% من الجمهور يؤيدون اعلان الاضراب العام في المرافق الاقتصادية دعما للشرائح والطبقات المستضعفة في المجتمع

§         80% يلمسون فجوات حقيقية بين المركز والضواحي بما يتعلق بمستوى الأجور، التعليم الرفاه والخدمات الصحية

§         57% يعتقدون ان الحكومة لا تعمل بما فيه الكفاية لتقليص الفجوات

§         80% يؤيدون رفع مخصصات الشيخوخة ورفع الحد الادنى للأجور

§         رئيس الهستدروت آفي نيسانكورن "انه يوم عيد لجمهور العمال والمتقاعدين وللعمل المنظم. تقليص الفجوات كمهمة  وطنية في العام السبعين لدولة اسرائيل يعتبر أمرا شاغلا ومهما اكثر من أي وقت مضى ومن الاجدر وضعه على رأس جدول الأعمال"

 

في استطلاع للرأي عرض ضمن مؤتمر الهستدروت الذي عقد اليوم الثلاثاء في حدائق المعارض في تل أبيب بمناسبة الاول من أيار يوم العمال العالمي تحت شعار "تقليص الفجوات – مهمة وطنية"،  اشار حوالي 87% من الأجيرين في البلاد ان الانضمام الى تنظيم مهني ضمن الهستدروت يحافظ حتما على حقوق العمال، وان حوالي 75% من الاسرائيليين سيؤيدون اعلان الاضراب في المرافق الاقتصادية بهدف تعزيز ودعم مكانة الشرائح المستضعفة في المجتمع مثل عمال المقاولة والعمال الذين يتقاضون الحد الأدنى من الأجور.  وكان الاستطلاع الذي عرضت نتائجه امام المشاركين في المؤتمر من قبل رئيس مجموعة جيوكارتوغرافيا البروفيسور آفي دجاني، قد اشار ايضا الى ان حوالي ثلثين من الاجيرين في اسرائيل ما زالوا غير منضمين لتنظيم مهني ضمن الهستدروت  وأنهم يريدون الانضمام لتنظيم كهذا في مكان العمل الذي يعملون به.  

 

ومن بين المعطيات الهامة التي عرضها الاستطلاع ايضا كانت ان حوالي 89% من الجمهور في البلاد يؤيد زيادة الحد الادنى للأجور في البلاد استمرار للخطوة التي بادرت اليها الهستدروت لرفع الحد الادنى للأجور في اسرائيل  مؤخرا بـ 1000 شيكل اضافي. وقد شارك أكثر من ثلاثة آلاف من المدعوين في المؤتمر الذي اقيم اليوم الثلاثاء في تل أبيب كجزء من فعاليات ونشاطات يوم العمال العالمي الذين يتم احياءه في ارجاء العالم  سنويا من أجل زيادة التكاتف الاجتماعي ودعما لحقوق العمال.

 

وحضر المؤتمر الذي كرس  لموضوع تقليص الفجوات الاجتماعية وتعزيز المساواة، عدد من كبار المسؤولين في المرافق الاقتصادية وقياديي العمل المنظم في البلاد، اضافة الى رؤساء بلديات ومجالس محلية اعضاء كنيست وآخرين.  وتضمن المؤتمر ايضا مقابلة ضمن جلسة حوار مشتركة جمعت كل من رئيس الهستدروت آفي نيسانكورن ووزير المالية موشيه كحلون اضافة الى مشاركات ومقابلات عديدة مع كل من عميدة بنك اسرائيل د. كارنيت بلوغ  وزير العمل والرفاه حاييم كاتس ورئيس لجنة المالية عضو الكنيست موشيه جافني.  

 

واستمرارا للاستطلاع، أعرب حوالي 80% من الجمهور في البلاد عن اعتقادهم بوجود فجوات حقيقية بين المركز والضواحي بما يتعلق بمستوى الاجور والتعليم ،الرفاه والخدمات الصحية.  كما اعرب حوالي 57% ايضا عن اعتقادهم ان الحكومة لا تعمل بما فيه الكفاية من أجل تقليص هذه الفجوات.  وأخيرا اشار الاستطلاع ان معظم الجمهور بنسبة اكثر من 80% يعتقدون ان رفع مخصصات الشيخوخة ورفع الحد الادنى للأجور من شانه ان يساهم في تقليص الفجوات. وقد شدد رئيس مجموعة جيو كارتوغرافيا البروفيسور آفي دجاني خلال عرضه لمعطيات الاستطلاع  "على ضرورة الانضمام للتنظيم المهني في اسرائيل معتبرا اياه ضمن الاجماع الوطني".

 

وقال رئيس الهستدروت آفي نيسانكورن مع افتتاح المؤتمر مباركا الحضور:" انه المؤتمر الاول الذي يعقد في الاول من أيار حول موضوع تقليص الفجوات، وانه سيتحول الى تقليد سنوي، انه يوم عيد لكافة العمال والعاملات، للمتقاعدين والمتقاعدات وللعمل المنظم. ان تقليص الفجوات كمهمة وطنية في السنة السبعين لدولة اسرائيل يعتبر موضوعا شاغلا وهاما اكثر من أي وقت مضى وانه من الاجدر ان يتصدر جدول الاعمال".

وأضاف ايضا :"ان الهستدروت هي القوة التي تقود موضوع تقليص الفجوات والعمل الاجتماعي. نحن الحركة الاجتماعية الاكبر والرائدون في اسرائيل ونعمل من أجل  تحويل الرؤيا الى واقع: لقد قمنا برفع الحد الادنى للأجور بـ 1000 شيكل اضافية، عملنا على تقليص اسبوع العمل ، صندوق تقاعد الزامي للأجيرين، تعاملنا مع قضايا المتقاعدين وتشغيل الاشخاص اصحاب المحدودية، التامين التمريضي ودعم أهمية التنظيمات المهنية، كل هذه الامور وغيرها هي باكورة عملنا. في هذا اليوم نحن نثني على العمل المنظم من أجل تقليص الفجوات في المجتمع الاسرائيلي". 

 

وقال نيسانكورن خلال الجلسة التي جمعته مع وزير المالية موشيه كحلون ضمن فقرات المؤتمر ان هذا اليوم يعتبر الانسب للتحدث عن جمهور المتقاعدين :" نحن بحاجة للوصول الى وضع تكون فيه مخصصات ضمان الدخل مرتبطة بالمعدل العام للأجور تماما كما فعلنا مع مخصصات اصحاب الاعاقة. هذا كان في السابق لكن هذه المخصصات تتآكل  لا يستطيع هؤلاء البقاء في الخلف بينما يتقدم الآخرون الى الامام" .

ورد وزير المالية موشيه كحلون على اقوال رئيس الهستدروت نيسانكورن قائلا:" نحن بصدد التوصل الى حل للمتقاعدين. نحن سنتعامل مع هذا الموضوع سوية وسيكون الرد مناسب".

(أورن كوهن - مكتب الناطق بلسان الهستدروت)