[x] اغلاق
عصام يطعم خروف العيد بنفسه.. ويشتاق للحارة الشعبية
30/11/2009 11:51

كشف الفنان السوري ميلاد يوسف، الذي يجسد دور "عصام" في مسلسل "باب الحارة"، أنه كان يقوم بإطعام الخروف لمدة شهر كامل قبل ذبحه في يوم عيد الأضحى المبارك.

واعتبر الفنان السوري في الوقت نفسه ذبح الخروف بمثابة صدمة كبيرة له؛ لأنه كان يرهق نفسه بإطعامه ويسهر بجانبه، ليأتي العيد ويتم ذبحه، موضحًا أن هذا المشهد لا يزال مطبوعًا في ذاكرته إلى الآن.

وقال ميلاد -في تصريحات -: إن الحارة الشعبية التي ولد فيها لا زالت تعتبر من أجمل الأمكنة لقضاء العيد فيها، مشيرًا أن تحضيرات أهل الحارة، وروائح الطعام التي كانت تفوح من البيوت كلها، ومصافحة الجيران في صباح العيد، من أروع ما يتذكره من طفولته في العيد.

وأضاف أن طقوس عيد الأضحى جميلة ولها مميزات ساحرة، من ضمنها تعليق الزينة على أبواب البيوت، وخاصة في المناطق الشعبية لدى قدوم الناس من الحج، مؤكدًا أنه ما زال يحافظ على هذه التقاليد في العيد، إذ إنه ابن بيئة شعبية ويعرف بشكل جيد تلك الطقوس الجميلة التي ترافق قدوم الحجيج.

واعتبر الفنان السوري العيد بمثابة فرحة ولقاء مع العائلة والأهل، وهي فرصة ثمنيه وغالية للفنانين، لأنهم -بحكم عملهم- بعيدون عن الحياة العادية، موضحًا أن هذه الأجواء تمنحهم الشعور بالألفة والتلاحم مع العائلة والناس.

طقوس العيد
وأشار ميلاد إلى أنه مارس طقوس العيد حتى الآن متمثلة في الالتزام بالواجبات على أكمل الوجه مع العائلة والأهل والأصدقاء؛ حيث يبدأ في صباح العيد بلقاء الأشخاص المقربين منه ومعايدتهم.

وأضاف أنه يعتبر الأكل جزءا من طقوس العيد، كما أنه يقوم بالزيارات إلى دور الأيتام والعجزة والمسنين؛ لأنه مطلوب من الممثل أن يقوم بأدوار اجتماعية وإنسانية مع الناس في مثل هذه المناسبات.

وفي السياق ذاته، أكد الفنان السوري الشهير بـ"عصام" أن مسلسل "باب الحارة" عبر عن تلك الصور بشكل صادق من خلال المشاهد واللقطات الجميلة عن الحج والعيد؛ حيث عرض للأزياء التقليدية وطريقة الأكل وأسلوب تعامل الناس مع بعضهم في هذه المناسبات، ورغم أنها كانت مشاهد تمثيلية، لكنها كانت جميلة.

وأكد الفنان السوري أن "باب الحارة" ملعبه وساحته وله رونق خاص في مسيرته الفنية، موضحا في الوقت نفسه أنه بصدد تقديم مسلسل اجتماعي بعنوان "أقاصيص المسافر" للكاتب زكريا تامر، وهو مسلسل يتحدث عن هموم الشباب ومشاكلهم.