[x] اغلاق
كيان ومجموعة عسفاوية انا ينظمان ندوة تناقش التحديات والفرص في مشاركة النساء بالانتخابات
28/5/2018 7:42

"كيان" ومجموعة "عسفاوية انا" ينظمان ندوة تناقش التحديات والفرص في مشاركة النساء بالانتخابات

بادرت مجموعة "عسفاوية انا" بالتعاون مع "كيان"-تنظيم نِسوي، وبدعم من مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية (MEPI)، لتنظيم ندوة خاصة بموضوع تمثيل نساء في السياسة جاءت تحت عنوان "مشاركة النساء في الحكم المحلي: تحديات وفرص"، والتي عقدت في مسرح النقاب في عسفيا مساء يوم الأربعاء 23/5/2018 وبمشاركة واسعة من نساء ورجال من البلد ممن يهمهم/ن الامر.

وشارك في الندوة، التي أدارتها رفاه عنبتاوي، مديرة جمعية "كيان"، مرشحون ومرشحات، سابقين وجدد، لانتخابات السلطات المحليّة، وهم: شمس عزام – عضو مجلس سابق عن قائمة شبابية، راوي هلون – عضو مجلس سابق عن قائمة عائلية، ميرادا حسون – عضوة مجلس محلي، وسميرة عزام- عضوة في مجموعة "عسفاوية انا" وإحدى المرشحات في القائمة الجديدة النسائية.

وهدفت الندوة لطرح ونقاش الموضوع من عدة جوانب ومستويات ارتكازًا على تجارب فعلية في السياسة وفي السلطات المحلية من جهة وتجارب لنساء في العمل المجتمعي اللواتي قررن خوض الانتخابات.

وتحدث العضو السابق للمجلس المحلي شمس عزام عن تجربته في خوض الانتخابات ضمن قائمة شبابيّة متطرقًا إلى التحديات والصعوبات التي رافقت الموضوع، ومؤكدًا أنه كان هنالك محاولة لدمج نساء ضمن القائمة إلا أنّ المحاولات لم تثمر وبرايه على النساء ان لا تخاف من خوض السياسة رغم تأكيده على ان تجربته لم تكن سهلة وان العضوية تتطلب جهد كبير ومهنية ومتابعة. وأضاف ان نجاح القائمة بالحصول على مقعد رغم انها المرة الأولى التي يتم تشكيل قائمة شبابية تحمل فكر متنور ومختلف اتى بعد جهود وعمل متواصل ولكن مهم بذله لان النتيجة هي الوصول للعضوية والتي من خلالها توجد الفرصة للمشاركة في اتخاذ قرارات المجلس المحلي او التأثير عليها.

أما راوي هلون، وهو عضو مجلس سابق، فأشار إلى أنه ورغم فكره التحرريّ وغير الحمائلي الا انه ترشح كممثل عن قائمة عائلية ليضمن إمكانية النجاح، لكن هذا لا يعني انه يعمل ويخدم مصالح العائلة انما كل البلد. وشدد هلون على ضرورة مشاركة النساء في السياسة مشترطًا أن تكون المشاركة بناءً على مؤهلات وليس لكونهّن نساءً، موضحًا أنّ نسائنا قادرات على خوض السياسة وأنهن أكفاء لذلك.

بدورها، تحدثت ميرادا حسون، وهي عضوة مجلس محلي في دالية الكرمل ممثلة لقائمة عائلية، عن التجربة المميّزة التي خاضتها، مشيرةً إلى الصعوبات العائلية والصعوبات المجتمعيّة التي رافقت مسار الترّشح ومؤكدة على أنّ التجربة كانت ورغم صعوبتها غنيّة ومثريّة جدًا. وأضافت ميرادا انها لن تخوض مجددا الانتخابات ضمن القائمة العائلية انما ستعمل على تشكيل قائمة مستقلة كما رغبت وامنت دائما.

وفي نهاية الندوة، تحدثت سميرة عزام احدى المرشحات من قبل "عسفاويا أنا" لانتخابات عسفيا المُقبلة، مستهلة الحديث عن كيفية اتخاذ القرارات في المجموعة بما يتعلق في الانتخابات وبرنامج العمل. كما وتطرّقت إلى تركيبة المجموعة وكيفية اتخاذ القرارات فيها بشكل عام، مشيرةً إلى النهج الديمقراطيّ الذي يميزها، كما وعرجت إلى برنامج القائمة مشددة على أنّ النساء والشباب وقضاياهم في صلب اهتمام المجموعة وانه سيعلن عن البرنامج عندما يقر نهائيا

يُشار إلى أنّ الندوة تأتي ضمن نشاط "كيان" نحو تعزيز حضور النساء في الحكم المحلي وفي الحيّز السياسيّ، حيث رافقت "كيان" مجموعة "عسفاوية انا"، بدءً من التشكل كمجموعة حتى قرار الترّشح كقائمة مستقلة وستتابع مرافقتها بعد احراز النجاح المنشود.