[x] اغلاق
الأسد يرفض مقارنته بأحد ويقول الأسد: وجود روسيا في سورية أمر شرعي والوجود الأمريكي والبريطاني هو غزو
11/6/2018 7:58
الأسد يرفض مقارنته بأحد ويقول الأسد: وجود روسيا في سورية أمر شرعي والوجود الأمريكي والبريطاني هو غزو
رفض الرئيس السوري بشار الأسد مقارنة نفسه مع قادة عالميين وملوك ورؤساء، معتبرا أن الواقع على الأرض هو الذي يعكس شعبية القائد وليس "البروباغندا" الغربية التي تروج لهم.
وقال الأسد ردا على سؤال صحيفة "ميل أون صنداي" البريطانية له حول مدى المقارنة بين شخصه وخصومه العالميين الرئيسيين كترامب، ونتنياهو، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان: "لا أستطيع مقارنة نفسي مع أحد، لأني لن أكون موضوعيا في الحكم على نفسي، ولذلك الأحرى بك توجيه هذا السؤال لآخرين، لكن عندما ترغبين بجواب موضوعي عليك النظر إلى الوقائع على الأرض وليس البروباغاندا التي يتم ترويجها في وسائل الإعلام الغربية منذ سبع سنوات، في المحصلة، فإني لا أكترث لمسألة كيف أبدو بالمقارنة مع أولئك، المهم بالنسبة لي هو كيف أبدو في عيون الشعب السوري، هذا ما أتطلع إليه".
هذا وخلال مقابلة مع صحيفة بريطانية معروفة، دافع الرئيس السوري بشار الأسد عن حليفته روسيا ودورها الفعال في بلاده، حيث أكّد بأنّ: "روسيا لا تفرض شروطها علينا وإنّ الحكومة السورية تعمل بشكل مستقل عن حلفائها الروس وال إيران يين" كما قال.
 
وأكّد الأسد على أن: "روسيا تحارب من أجل القانون الدولي، وجزء من هذا القانون الدولي يتعلق بسيادة مختلف الدول ذات السيادة، وسورية واحدة منها".
وهاجم الأسد "مشاركة قوات عسكرية أمريكية وبريطانية في سورية واصفا إياها بالغزو والاستعمار"، وامتدح بالمقابل دور القوات الروسية مشددا على انه دور شرعي لأن روسيا جاءت إلى بلاده بطلب من حكومته.
وأكمل ائلًا: "لدينا علاقات وطيدة مع روسيا لأكثر من ستة عقود، والآن ما يقارب من سبعة عقود. وعلى مدى هذه الفترة وفي كل علاقتنا، لم يحدث أن تدخلوا أو حاولوا أن يملوا علينا شيئا، حتى لو كانت هناك اختلافات".  في الرأي وغيرها، وهذا أمر طبيعي جدا، ولكن في المحصلة القرار الوحيد بشأن ما يحدث في سوريا وما سيحدث، هو قرار سوري".