[x] اغلاق
سائقو شركة دان سيتقاضون مبلغ 44 شيكل لساعة العمل الواحدة
26/6/2018 7:11

تواصل موجة رفع أجور العاملين في قطاع المواصلات العامة

سائقو شركة دان سيتقاضون مبلغ 44 شيكل لساعة العمل الواحدة

وقع كل من رئيس نقابة عمال المواصلات في الهستدروت آفي ادري ومدير عام شركة دان عوفر زيلبيجر ورئيس لجنة العمال في الشركة يوسي كبيلوتو وممثلي لجنة السائقين الليلة الماضية على اتفاقية مبدئية غير مسبوقة يتم بحسبها  دفع مبلغ 44 شيكلا لساعة العمل الواحدة لحوالي 1600 سائق من سائقي شركة المواصلات العامة "دان". وشارك ايضا في التوصل لهذا الاتفاق مسؤول ملف المواصلات العامة في نقابة عمال المواصلات دورون عيزرا.

ويعتبر هذا الاتفاق استمرارا لموجة رفع الاجور لجمهور السائقين في المواصلات العامة التي تقودها الهستدروت وبضمنها  رفع الاجور في شركة "متروبولين" الى 44 شيكلا للساعة الواحدة، ورفع الاجر لسائقي شركة "إيجد" الى 43.5 شيكل للساعة مع الالتزام برفع الاجر بنسبة  1% مقابل كل سنة اقدمية في مكان العمل. 

وستكون الاتفاقية الجديدة التي وقعت ليلة امس سارية المفعول لمدة خمس سنوات بحيث ستسري ايضا بأثر تراجعي ابتداءا من العام الحالي 2018 بحيث حُددت لأول مرة لائحة أجور موحدة لكافة العاملين من كافة الأجيال منذ اليوم الأول من بدء العمل في الشركة.  وقد اتفقت كافة الاطراف ضمن الاتفاقية ايضا ان يتم دفع نسبة  0.5%  كعلاوة على الاجر مقابل كل سنة اقدمية اضافية في مكان العمل. كما يتضمن الاتفاق ايضا انجازا خاصا ينص على ربط الاجر في شركة دان بالقطاع العام بأثر تراجعي من شهر يناير من العام 2018 .

كما تتضمن الاتفاقية ايضا مساواة شروط التقاعد لموظفي الجيل الثالث في الشركة مع موظفي الجيل الأول ، وستشمل شروط تقاعد اكثر جودة مثل مكافأة بمقدار راتب شهري ، تصريح سفر مجاني للسائق وأفراد أسرته.

وقد رحب رئيس الهستدروت آفي نيسانكورن بالاتفاق وقال: "إن قطاع النقل العام يمر بثورة  نواكبها جميعا وذلك بفضل الهستدروت ، حيث يستمر رفع سقف شروط عمل العاملين. وتعد هذه الاتفاقية خطوة أخرى ستساعد على زيادة اهتمام واستقطاب العمال وتحسين جودة الخدمة والسلامة لصالح جميع مستخدمي وسائل النقل العام في إسرائيل. وستستمر الهستدروت ، التي تعمل ليلًا ونهارًا لتقليص الفجوات في المجتمع الإسرائيلي ، العمل على تحسين وضع العاملين وضمان أمنهم التوظيفي ".

 وقال آفي إدري، رئيس نقابة عمال النقل في الهستدروت: "أرحب بكون شركة اخرى للمواصلات العامة تنضم إلى رفع رواتب العاملين وبالتالي تعمل على تعزيز مكانة جمهور السائقين في المواصلات العامة. ان الهستدروت رفعت راية اعادة احترام المهنة من حيث الأجور وشروط التوظيف. سنواصل القيام بهذا بعزم وتصميم مع الاستمرار في التعامل مع كافة الامور المتعلقة بمكانة السائق ، بكل الوسائل المطلوبة ".

وقالت إدارة شركة دان تعقيبا على هذه الاتفاقية: "يسر شركة دان التي تقود قطاع المواصلات العامة منذ حوالي سبعين عاماً، أن تعلن أنه بعد المفاوضات مع الهستدروت ولجنة السائقين الأجيرين في الشركة، تم التوصل إلى اتفاق جديد للأجور يتم حسبه رفع الراتب الأساسي إلى جميع سائقي الشركة وفقاً لأقدمية السائق في الشركة ليصل الى  44 شيكل. وقد تم الاتفاق أيضاً على رفع اجور السائقين كل سنة وفقاً لجدول متفق عليه سيتم تحديثه كل سنة على أساس سنوات الأقدمية للسائق".

اما رئيس شركة "دان" شموئيل رافايلي ومدير عام الشركة عوفر زيلبيجر فعقبا على الاتفاق: " ترى شركة "دان" أن السائقين هم المورد البشري الرئيسي في قطاع المواصلات العامة ، ونحن على ثقة من أنه ومع التوقيع على الاتفاقية الجديدة ، وشروط الأجور الجيدة والشروط الاخرى، ستواصل شركة "دان" ريادة قطاع المواصلات العامة وستستقطب السائقين الكثر الذين يرون مستقبلهم في الشركة ".

من جهته قال دان كابيلوتو ، رئيس لجنة عمال شركة "دان": " حققنا إنجازًا غير مسبوقا لجمهور السائقين في شركة "دان" ، والذي يتضمن تغييرا كبيرا في مستوى الاجور وتقليص الفجوات بين مختلف الموظفين. أشكر رئيس الهستدروت آفي نيسانكورن وآفي إدري ودورون عزرا من نقابة عمال المواصلات على جهودهم لإتمام الاتفاقية ، ومن خلال تعاوننا مع إدارة "دان" يمكننا مواصلة  دفع الشركة قدما ".