[x] اغلاق
أسئلة وأجوبة من سيميلاك جولد Similac Gold حول تقديم السوائل للأطفال في ايام الصيف
3/7/2018 8:31

أسئلة وأجوبة  من سيميلاك جولد Similac Gold  حول تقديم السوائل للأطفال في ايام الصيف

من: رونيت دوييف المديرة العلمية في ابوت، منتجة  Similac Gold  
من أي جيل يُسمح بمنح الطفل الماء؟
وفقا لتعليمات وزارة الصحة من جيل نصف سنة وما فوق. اضافة سوائل أخرى، عدا عن حليب الام او تركيبة غذاء الاطفال حتى جيل نصف سنة تشكّل الخطر على صحة الطفل لأنها قد تأتي على حساب المركبات الغذائية الضرورية لتطوره.
 
ماذا يحصل مع طفل دون نصف سنة وموجود في أماكن حارة؟
في حالة كان الطفل دون سن نصف سنة، فاحرصوا على الارضاع او منحه تركيبة غذاء الاطفال في اوقات ثابتة، حيث يحصل الطفل خلال اليوم على السوائل المطلوبة لجسمه. بالمقابل عليكم الانتباه الى الاشارات التي قد تدل على نقص الماء والجفاف.
 كيف يمكنكم ان تعرفوا ان طفلكم يعاني من خطر الجفاف؟
اليكم الاشارات التي تدل على نقص بالسوائل لدى الاطفال: جفاف الفم، بكاء بدون دموع، حفاض جاف لأكثر من 3 ساعات، تجويف في العيون او الوجنتين ، ارتفاع حرارة الجسم، تصرفات غير عادية، العصبية والميل الى النوم.
اصبح الطفل بجيل نصف سنة ويرفض شرب الماء، كيف يمكن تشجيعه على ذلك؟
يتضح من خلال الابحاث انه من المفضل الحرص على الشرب خلال اليوم ومن بين المشروبات يجب تفضيل الماء. تشير الابحاث الى ان شرب العصائر او المشروبات المحلاة بكميات كبيرة قد تأتي على حساب اغذية ذات قيمة غذائية اخرى، التسبب بضرر في الشهية وحدوث تسوس بالأسنان. يجب ان نجعل شرب الماء سهل وفي متناول اليد . يجب ان نذكّر الاولاد بالشرب، التقليل من شراء المشروبات المحلاة، الشرب سوية مع الطفل (يمكن دمج العاب الشرب) يمكن شراء كوب جميل وإضافة مكعبات الثلج الى الماء لتحفيز الطفل على شرب الماء.
ماذا يحدث اذا طلب الطفل تناول تركيبة الطعام في الليل؟
الاستيقاظ ليلا والبكاء لا ينبع دائما من الشعور بالجوع او العطش، هذا على الرغم من اننا نميل الى تفسير البكاء والاستيقاظ وكأنه بسبب الحاجة الى الاكل او الشرب. قد يستيقظ الرضع من نومهم لأسباب بسيطة كحفاض مبلل، رغبة بالشعور بلمسة ودفء الام، بزوغ الأسنان،  لكن ايضا لأسباب مثل مرض ، سخونة ، اوجاع بطن، التهاب الاذنين وما شابه. في حالة ان الولد لم يهدأ وقد اصبح فوق جيل نصف سنة، فيفضل ان نقدّم له في الليل قنينة ماء وليس قنينة تركيبة غذاء، لكي لا يعتاد على الاكل في ساعات الليل.