[x] اغلاق
إزالة العوائق لتطوير المجتمع العربي هو محرك لنمو الجهاز الاقتصادي الإسرائيلي
18/7/2018 8:34

بروفيسور ميشيل ستربتشينسكي، مدير قسم الأبحاث في بنك إسرائيل في مؤتمر معهد اهرون في الناصرة:

"إزالة العوائق لتطوير المجتمع العربي هو محرك لنمو الجهاز الاقتصادي الإسرائيلي"

قال بروفيسور ميشيل ستربتشينسكي، مدير قسم الأبحاث في بنك إسرائيل، خلال مشاركته في مؤتمر معهد اهرون الذي عقد في الناصرة إنّ المفتاح للتطور المهني لدى أبناء المجتمع العربي في المدى البعيد يمر عبر إزالة العوائق في مجال التعليم، مع منح الأدوات للجيل الشاب لتوسيع خيارات المهن أكثر مما هو قائم اليوم، كما هو الحال في المجتمع اليهودي.

علامات البسيخومتري للطلاب الذين تمّ اختبارهم باللغة العربية، تظهر أنّ متوسط العلامات في كل المجالات أقل من الطلاب الذين قدّموا الاختبار بالعبرية. باستثناء مجالين تعليميين هما الطب والفنون، والتي فيها متوسط علامات البسيخومتري باللغة العربية نسبةً لمتوسط البسيخومتري باللغة العبرية كان أعلى من 90%، فانّ في كل بقيّة المجالات، بما في ذلك الاقتصاد والهندسة وعلوم الحاسوب ومجالات عديدة في العلوم الاجتماعية فانّ النسبة أقل من ذلك، الأمر الذي يعكس الصعوبات العديدة التي يواجهها الطلاب العرب في القبول للجامعات والملاءمات التي يجب اجراؤها لتشجيع التعليم الأكاديمي في المجتمع العربي. اختيار مجالات التعليم في المجتمع العربي متأثر بالطرق التقليدية، ومن المهم العمل على تغيير الوضع، لكونه يصعّب على المواطنين العرب الاندماج بوظائف مع أجور مرتفعة.

من المهم على المدى القصير أن تعالج الحكومة إزالة العوائق التي تحول دون اندماج المجتمع العربي في سوق العمل، بالذات على ضوء حقيقة أنّ وجود معيلين اثنين في الأسرة يقلص بشكل كبير احتمال أن تكون الأسرة تحت خط الفقر.

الأدوات التي يتوجب على الحكومة تطويرها: دورات تأهيل مهني والتوجيه بحسب متطلبات سوق العمل المتغير في المجتمع العربي ومن المهم الاستثمار في مهن المستقبل عوضًا عن المهن التي من المتوقع أن يقل الطلب عليها. كما يجب رفع الوعي في المجتمع العربي بشأن منح العمل (ضريبة الدخل السلبية)، وبالذات الإضافة المالية للعائلات التي فيها معيلين اثنين. ويجب أيضًا تحليل العوامل التي تمنع استنفاذ برنامج "دوائر التشغيل" في المجتمع العربي بشكل كامل، وكذلك فحص منظومة الحضانات في المجتمع العربي واجراء التغييرات اللازمة عليها كي تمكّن كلا المعيلين من الخروج للعمل.

خطة تطوير المجتمع العربي يجب أن تطبّق من قبل طاقم مشترك للحكومة والقيادة البلدية والمدنية في المجتمع العربي. من المهم أن توظف القيادة المحلية معرفتها وخبرتها الميدانية من أجل إزالة العوائق القائمة وأن تكون شريكة في وضع خطط التطوير والبنى التحتية للتعليم التكنولوجي وإقامة الكليات من أجل ضمان التغيير المستقبلي فيما يتعلق بتوفر خيارات متنوعة من المهن التي تضمن أجر عالٍ.