[x] اغلاق
اتفاقية عمل جماعية جديدة في شركة سلكوم
26/7/2018 9:31

  اتفاقية عمل جماعية جديدة في شركة "سلكوم"

الاتفاق يشمل عمال وموظفي سلكوم وشبكة حوانيت ديناميكا للخليوي ويتضمن زيادة بنسبة 9% على معدل الأجور خلال سنوات الاتفاق وتمديد اجازة الولادة على حساب المشغّل، تأمين أسنان وصندوق دعم مالي للموظفين للدراسة الاكاديمية

اثمرت المفاوضات التي جرت بين الهستدروت ولجنة العاملين في شركة "سلكوم" للاتصالات وادارة الشركة، الى التوقيع على اتفاقية عمل جماعية اليوم الاربعاء، هذه الاتفاقية التي تُرسّخ الانجازات الاقتصادية التي من شأنها ان تحسن أجور العاملين في الشركة وتدعم أمنهم الوظيفي. وستسري الاتفاقية التي وُقعت في مقر الشركة في نتانيا لمدة ثلاث سنوات، حيث حضر حفل التوقيع رئيس الهستدروت آفي نيسانكورن والمدير العام لشركة "سلكوم" نير شطيرن ورئيس نقابة عمال الخليوي الهايتك والانترنت في الهستدروت ياكي حالوتسي، ورئيسة لجنة العاملين في شركة "سلكوم" مايا يانيف اضافة الى رئيس منطقة نتانيا في الهستدروت موشيه ساميا.  

وتتضمن الاتفاقية الجديدة، التي ستُطبق على موظفي شركة  "سلكوم" و"ديناميكا للخليوي"، زيادة في معدل ​​الراتب بنسبة 3٪ في كل سنة من سنوات الاتفاقية ، ستُمنح لكل موظف أكمل مدة سنة ونصف من العمل في الشركة. حيث سيُدفع جزء كبير من هذه العلاوة بشكل ثابت فيما سيتم تقسيم الجزء الآخر  بشكل تفاضلي بحسب التميُز في العمل. كما سيتم زيادة المبالغ التي ستُحوّل الى صناديق التقاعد خلال مدة الاتفاق بنسبة مئوية واحدة اضافية وسيشمل أيضا استمرار دفع الحوافز- تغييرات ذات تأثير كبير على الأموال المستحقة  للعمال عند الخروج للتقاعد.

وللمرة الأولى، تتضمن اتفاقية العمل الجماعية في "سلكوم" بندًا يسمح للموظفات والموظفين تمديد إجازة الولادة لأسبوع آخر اضافي بعد مدة الاجازة القانونية بتمويل من الشركة. بالاضافة إلى التأمين الصحي المُمول من قبل صاحب العمل، فإن الاتفاقية الجديدة تنص أيضا على مشاركة الشركة في التأمين الصحي للأسنان للموظفين. بالإضافة إلى ذلك، ستقوم الشركة بإنشاء صندوق للمنح الدراسية للتعليم العالي، والذي سيمنح المساعدة المالية الدراسية لموظفي الشركة، وفقا لشروط الاستحقاق.

واعتبارًا من هذا العام ، سيحق لموظفي "سلكوم" تحصيل قيمة الضريبة الكاملة بدل هدايا الأعياد ، وهذا يعني أن الشركة ستتحمل كامل الدفعات الضريبية على الهدايا التي يتلقاها الموظفين في عيد الفصح اليهودي ورأس السنة. علاوة على ذلك ، ابتداء من هذا العام ، سيتمتع موظفو الشركة بيوم اجازة إضافي على نفقة صاحب العمل عشية عيد رأس السنة اليهودي.

ووفقاً للاتفاقية ، ستواصل "سلكوم" تخصيص حوالي2500 شيكل لصالح الرفاهية ومبلغ إضافي كبير أخر سُيرصد ضمن إطار الميزانية التي تهدف إلى تعزيز الرفاهية المشتركة لجميع موظفي الشركة.

بالإضافة إلى التحسينات الجديدة التي تحملها، تحافظ هذه الاتفاقية ايضا على إنجازات الاتفاقية السابقة ، سواء من حيث الجانب التنظيمي أو الجانب الاقتصادي.  حيث ان الجوانب التنظيمية، تضمن القضايا المتعلقة  بالحفاظ على حقوق العمال في عملية الانتقال بين الرتب والمناصب في الشركة، وتضمن آلية عادلة  للفصل عن العمل وذات شفافية التي من شأنها ان توفر الأمن الوظيفي. اضافة الى اشغال مناصب ورتب اضافية في "سلكوم" مع ضمان الأولوية والفرص للموظفين الحاليين، وتحديد المدة الزمنية المطلوبة للحصول على تثبيت في العمل  وآلية تسوية للخلافات بين الطرفين، تعزز مكانة لجنة العاملين في الشركة وتعطيها حصة كبيرة في حسم الخلاف المتعلق بتشغيل العاملين.

 

اما فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي، تحافظ الاتفاقية الحالية على انجازات الاتفاقية السابقة، بما في ذلك المكافأة  السنوية، زيادات بدل الملابس ، علاوات رياض أطفال ومخيمات صيفية، صندوق الاستكمال ، زيادة في قيمة مبلغ يوم  النقاهة لـ 500 شيكل ، تحسين في شروط حيازة السيارة للموظفين اصحاب الاستحقاق وتحديد الأجر الاساسي في الشركة بنسبة أعلى بـ 7%  من الحد الأدنى للأجور في المرافق الاقتصادية وأمور عديدة أخرى. بالإضافة إلى ذلك ، تنظم الاتفاقية استمرارية آلية المشاركة في تقاسم أرباح الشركة التي يستفيد منها موظفو "سلكوم".

 

يُذكر ان الشركاء في قيادة عملية التفاوض من جهة الهستدروت كان كل من رئيس نقابة عمال الهواتف الخلوية وهايتك والإنترنت ياكي حالوتسي، ورئيسة لجنة العاملين في "سلكوم" مايا يانيف. اما المشرفون من قبل الشركة على عملية التفاوض فكان شارون عاميت نائب مدير قسم القوى العاملة في الشركة  والطاقم القضائي الذي رافق عملية تشكيل الاتفاقية الذي ضم المحامي كفير زئيف نيابة عن ممثلي الموظفين والعمال في الشركة  والمحامي يارون كريمر نيابة عن إدارة الشركة.

 

وقد هنأ رئيس الهستدروت آفي نيسانكورن موظفي شركة "سلكوم" قائلا: "العمل المنظم يقلص الفجوات والاتفاقية الموقعة تعكس أهمية رأس المال البشري في سلكوم. هذه الاتفاقية هي الثانية في الشركة وتعتبر استمرارية للاتجاه السائد في قطاع الخلوي، مع تعزيز مكانة الموظفين والحفاظ على أمنهم الوظيفي. أود أن أشكر جميع الأطراف المشاركة في المفاوضات، بما في ذلك رئيسة لجنة العمال في الشركة مايا يانيف، والمدير العام لشركة سلكوم نير شطيرن، ورئيس نقابة عمال الهواتف الخلوية ياكي حالوتسي الذين ساهموا في تحقيق نتائج حقيقية للعمال دون المساس باستقرار الشركة وقوتها".

وقال المدير العام لـ"سلكوم" نير شطيرن خلال حفل التوقيع على الاتفاقية: "يسرني أن وضمن تجديد الاتفاقية الجماعية عملنا بتعاون كامل من أجل مصلحة الموظفين والزبائن والشركة عامة، هذه الامر الذي كان دائما نصب اعيننا. أنا على ثقة من أن علاقات العمل الجيدة ستساعدنا على مواجهة التحديات العديدة التي نواجهها في خضم  المنافسة المتزايدة في سوق الاتصالات".

وقال ياكي حالوتسي رئيس نقابة عمال الخليوي الهايتك والانترنت في الهستدروت:"أود أن أشكر لجنة العمال برئاسة رئيس اللجنة مايا يانيف ، وإدارة الشركة برئاسة المدير العام نير شطيرن، على المثالية والقدوة الحسنة التي أبدوها في المفاوضات. الاتفاق الذي تم التوصل إليه هو خطوة هامة أخرى في تأسيس نظام علاقات العمل الجماعي في سلكوم ، المبني على قيم الاحترام المتبادل ".

وقالت رئيسة لجنة العمال في "سلكوم" مايا يانيف: "أنا سعيدة جدا لتوصلنا الى  اتفاقية عمل جماعية ثانية، وهي استمرارية مباشرة للاتفاق التاريخي والرائد الذي وُقّع في عام 2015، وهذه المرة نوقّع عليه نحن كمجموعة واحدة كبيرة تضم موظفي شركات نيت فيجن سلكوم وشبكة حوانيت ديناميكا. خلال المفاوضات الحالية لم نتوقف البتة عن الحلم ولا عن تحقيقه، فمن بين الإنجازات الأخرى يتوجب الاشارة الى قضية استيعاب عمال النظافة  بعد 20 عاما من العمل مع جهات خارجية، اضافة الى تمديد إجازة الولادة بأسبوع اضافي، ولأول مرة يتم الدفع لصندوق التقاعد وفق الحد الأقصى في مجموعة سلكوم، توفير صندوق منح للموظفين والتأمين للأسنان للجميع، وزيادات في الرواتب واستحقاقات كبيرة إلى الموظفين المخلصين للشركة".

وأضافت يانيف: "تم توقيع اتفاق من خلال الحوار الصادق، الذي يعكس علاقات العمل الفريدة والذي هدف الى تحقيق انتصار مشترك والوصول الى تواصل حقيقي  فيما بيننا كعمال مع الشركة. أتمنى للعمال وإدارة الشركة ثلاث سنوات من هدوء، والعمل الدؤوب وتحقيق النجاحات".