[x] اغلاق
انهيار الليرة التركية لمستوى قياسي جديد
13/8/2018 7:43
انهيار الليرة التركية لمستوى قياسي جديد
هبطت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد عند 7.24 ليرة للدولار في التعاملات المبكرة في آسيا والمحيط الهادي، مع استمرار الضغوط على العملة بفعل مخاوف المستثمرين المتعلقة بحالة الاقتصاد وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.وبحلول الساعة 19:03 بتوقيت جرينتش يوم الأحد (صباح الاثنين في منطقة آسيا والمحيط الهادي)، بلغت العملة التركية 7.06 ليرة للدولار بعدما لامست 7.24 ليرة في وقت سابق.
 
 
وفقدت العملة التركية نحو 40 بالمئة من قيمتها منذ بداية العام، وهو ما يرجع بشكل كبير إلى المخاوف المتعلقة بتأثير الرئيس رجب طيب أردوغان على الاقتصاد ودعواته المتكررة إلى خفض أسعار الفائدة في مواجهة ارتفاع التضخم، فضلا عن الخلاف مع الولايات المتحدة.
تمسك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأحد بموقفه المعارض لرفع أسعار الفائدة رغم الهبوط الحاد في قيمة العملة المحلية الليرة، قائلا إن ضعف الليرة لا يعكس الحقائق الاقتصادية للبلاد.
وفي كلمة أمام أنصاره في طرابزون على ساحل البحر الأسود، نفى أردوغان تلميحات إلى أن تركيا تواجه أزمة مالية على غرار ما شهدته آسيا منذ عشرين عاما، وهو ما أدى إلى انحسار التوقعات برفع أسعار الفائدة لدعم الليرة.