[x] اغلاق
كلاليت تقدم حقائق عن لحم الخروف بمناسبة حلول العيد
15/8/2018 8:52

كلاليت تقدم حقائق عن لحم الخروف بمناسبة حلول العيد

عيد الأضحى المبارك سيحلّ علينا بعد بضعة أيام، ولذلك يسرّنا في كلاليت أن نقدّم لكم حقائق غذائيّة هامة تتعلّق بلحم الخروف، الذي يحتلّ ذبحه وتناوله جزءًا مركزيًّا من الاحتفال الذي تتوطّد من خلاله علاقات التضامن، الأخوّة وإحياء صلة الرحم.

السعرات الحرارية : تختلف السعرات الحرارية في لحمة الخروف وفق الجزء المأخوذة منه هذه اللحمة من جسم الخروف، إذ تتراوح ما بين 170-300 سعرة حراريّة لكلّ 100 غرام من اللحمة. وكلّما قلّت كمّيّة الدهن في لحمة الخروف، قلّ كذلك مستوى السعرات الحراريّة فيها.

القيمة الغذائيّة : إنّ لحمة الخروف غنيّة بالقيمة الغذائيّة، حيث توفّر 100 غرام من لحمة الخروف حوالي %45 من الاحتياجات اليوميّة للبروتين، %75 لفيتامين بـ 12، %30 للزنك، و %18 للحديد.

معدن السيلينيوم: تعتبر لحمة الخروف غنيّةً بمعدن السيلينيوم. تشير الدراسات إلى أنّ النقص في هذا المعدن يُضاعف احتمالات الإصابة بمرض الربو (الأزما).

 الكولسترول: لا تعتبر لحمة الخروف غنيّةً بالكولسترول، حيث تحتوي 100 غرام من لحمة الخروف على 90 ملغم من الكولسترول، وهي تقريبًا نفس كمّية الكولسترول الموجودة في 100 غرام من الدّجاج أو الحبش. واستنادًا إلى توصيات جمعيّة القلب الأمريكية، فإنّ الحدّ الأقصى للكولسترول اليوميّ المستهلَك يجب ألا يتجاوز 300 ملغم لعامة الناس، و200 ملغم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكّريّ أو من أمراض القلب والشرايين. ومن الجدر بالذكر أنّ الأعضاء الداخليّة للخروف، خصوصًا الدماغ، تُعتبر غنيّةً جدًّا بالكولسترول ويُنصح بتجنّبها. في ما يلي تفصيلاً بكمّيات الكولسترول التي تحتوي عليها 100 غرام من الأعضاء الداخليّة للحمة الخروف: الدماغ: 1,352 ملغم من الكولسترول، الكبد: 371 ملغم من الكولسترول، الكلى: 337 ملغم من الكولسترول، اللسان: 156 ملغم من الكولسترول، القلب: 135 ملغم من الكولسترول.

 كمّية الدهون: تختلف كمّية الدهون كثيرًا في لحمة الخروف في الأجزاء المختلفة منه. تحتوي الرقبة والفخذ على قدر قليل من الدهون، بينما يحتوي الضلع على كمّية عالية منها. في ما يلي تفصيلاً بكمّية الدهون في 100 غرام من لحمة الخروف: ‌الضلع: 25 غرامًا من الدهون، ‌الكتف: 14 غرامًا من الدهون، ‌وسط الظهر وأسفله: 8 غرامات من الدهون، ‌الفخذ: 3 غرامات من الدهون، اللّية: إنّ ليّة لحمة الخروف وأجزاء لحمة الخروف الغنيّة بها تحتوي على مستوى عالٍ من الدهون المُشبعة التي تسبّب ارتفاعًا في مستوى الكولسترول السيء (LDL-cholesterol).

نصيحة يقدمها خبراء التغذية في كلاليت: يُنصحُ الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل مرض السكّري، أمراض القلب والشرايين، أمراض الكلى، ومرض النقرس بتجنّب استهلاك كمّيات كبيرة من اللحمة الحمراء تتجاوز 150 غرامًا في اليوم، أو بوتيرة تتجاوز مرّةً أو مرّتين في الأسبوع. في جميع الحالات، من المهمّ تجنّب الليّة أو اللحمة المقليّة.

الزائد أخ الناقص: رغم أنّ لحمة الخروف تحمل قيمةً غذائيّة عالية، إلا أنّ استهلاك كمّية كبيرة منها، بشكل مزمن، يرتبط بأمراض عديدة، مثل السمنة، مرض هشاشة العظام، وتصلّب وتضيّق الشّرايين.