[x] اغلاق
اصدار العدد الثالث لمجلّة مرايا لأدب الأطفال في المعهد الأكاديمي للتربية في بيت بيرل
27/8/2018 7:30

اصدار العدد الثالث لمجلّة "مرايا" لأدب الأطفال في المعهد الأكاديمي للتربية في بيت بيرل

أصدر المعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل العدد الثالث لمجلة "مرايا" لأدب الأطفال، بتحرير د. محمود أبو فنه، والأستاذ أحمد عازم، وتوجيه الهيئة الاستشارية للمجلة والتي تضم، د. علي وتد، مدير المعهد الأكاديمي العربي للتربية، ود. صفية عرفات، ود. ايمان يونس، ود. محمد علي سعيد، إلى جانب المحررين.

وتنوعت مضامين المجلة لتشمل دراسات وأبحاث حول التعامل مع الكتاب كمهارة مكتسبة منذ الطفولة المبكرة، والترجمة للأطفال واشكالية الترجمة في الكتابة المحلية الموجهة للأطفال، واختيار الأمهات العربيات المثقفات كتبًا لأطفالهنّ، بالإضافة إلى دراسة تحليليّة حول أدب سلمان فراج للأطفال، وقراءة في قصة "عفيف يحب الرغيف" للكاتب سهيل عيساوي. 

وفي مجال القراءة والمطالعة لأدب الأطفال، فقد تضمنت المجلة مقالات تتناول موضوع تحبيب المطالعة لا الزامها، وتوصيات للأهل تسهم في تحبيب المطالعة لدى الأبناء، والافاق والتحديات في مشروع مكتبة الفانوس، ومشروع مدرسة الحوارنة في كفر قرع لتشجيع المطالعة، ودور المكتبة العامة في باقة الغربية في تشجيع القراءة. وتضمنت المجلة أيضًا شهادات وتجارب لأدباء في مجال أدب الأطفال. كما استعرضت تحليلا لعدّة قصص حديثة للأطفال.

وتعتبر مجلة مرايا المجلة الوحيدة المخصّصة لأدب الأطفال والتي تصدر باللغة العربيّة في البلاد وهي تحظى باهتمام كبير وتقدير من قبل الأدباء والباحثين والمربّين الذين يواكبون المجلة.

كذلك تلقى المجلّة اهتمامًا كبيرًا من قبل الطلاب الذين يدرسون مساق" أدب الأطفال" في المعهد الأكاديميّ العربيّ للتربيّة في بيت بيرل.

ويشار إلى أنّ المعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل يدعم ويساند الباحثين في مجال أدب الأطفال من خلال توفير كافة الموارد اللازمة لإخراج هذه الأبحاث والاصدارات إلى النور. ويرى المعهد بضرورة الاستثمار في مرحلة الطفولة التي تعتبر مرحلة الأساس، الأمر الذي يضمن نمو سليم للطفل ويكفل نجاحه وتميّزه فيما بعد. ويشجع المعهد محاضريه في كافة المجالات والاختصاصات على البحث العلمي والتطور المستمر لأثراء البيئة التعليميّة والأكاديميّة داخل المعهد وخارجه.