[x] اغلاق
تقديم التقرير النصف سنوي حول أسعار الخدمات المصرفية الأكثر انتشارًا للجنة الاقتصاد في الكنيست
13/9/2018 9:28

تقديم التقرير النصف سنوي حول أسعار الخدمات المصرفية الأكثر انتشارًا للجنة الاقتصاد في الكنيست

قدّمت المراقبة على البنوك في بنك إسرائيل، د. حدفا بار، التقرير النصف سنوي حول أسعار الخدمات المصرفيّة الأكثر انتشارًا للأسر للجنة الاقتصاد في الكنيست. ويعتمد التقرير على التقارير التي تقدمها البنوك وشركات بطاقات الائتمان بشأن مدخولاتها الفعليّة من العمولات التي جبيت خلال العام 2017.

ومن ضمن أبرز ما جاء في التقرير، فانّ متوسط التكلفة الشهريّة لإدارة الحساب الجاري وحيازة بطاقة ائتمان للزبون الفرد للعام 2017 بلغ ما يقارب 24.6 شيكل، أي أقل ب 1% مقارنةً بالعام 2016، حيث بلغ المتوسط حينها 24.8 شيكل.

وخلال السنوات السبع الأخيرة (2011-2017) طرأ انخفاض بنحو 16% في مجمل متوسط التكلفة الشهريّة لحساب الأسرة والخدمات المصرفيّة الخاصة. وتتكوّن هذه التكلفة من تكلفة الحسابات الجارية التي انخفضت بما يقارب 35%، وتكلفة بطاقات الائتمان التي ارتفعت بما يقارب 27%، وهو ارتفاع ناتج بالأساس عن زيادة كميّة البطاقات التي يمتلكها الزبائن في الحساب الواحد.

ودخلت في العام 2017 عدّة توجيهات إلى حيّز التنفيذ والتي من شأنها أن تؤدي إلى تقليص إضافي في العمولات التي تجبى مقابل الخدمات المصرفية. وفي هذا السياق، تمّ ابتداءً من 1 تشرين ثاني 2017، خفض عمولات الخدمات التي تقدّم بالوسائل المباشرة مقارنةً بالخدمات التي تقدّم من خلال موظفي البنوك.  وتهدف الرقابة على البنوك من خلال ذلك، إلى ضمان أن يستفيد المستهلكون من تنجيع عملية الحصول على الخدمات المصرفية التي تقوم بها المؤسسات المصرفية وتشجيع الجمهور على استخدام الوسائل الديجيتالية المتقدمة.