[x] اغلاق
لبنان يمنع فيلم The NUN لأنه يمسّ الدين المسيحي
19/9/2018 7:18
لبنان يمنع فيلم "The NUN"
لأنه "يمسّ" الدين المسيحي
منعت الرقابة اللبنانية عرض فيلم "ذي نان" الأميركي لكونه "يمسّ الدين المسيحي"، بحسب ما أفاد مصدر رسمي، الثلاثاء.
ومنعت لجنة الرقابة على الأفلام، وهي مشكّلة من مندوبين من وزارات عدّة منها الداخلية والخارجية والتربية، عرض الفيلم لكونه "يمسّ الدين المسيحي وهذا مخالف للدستور، ويمسّ الكنيسة كمكان عبادة، ويشوّه صورة الراهبات"، بحسب المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه.
ويروي فيلم "ذي نان"، وهو آخر إنتاجات سلسلة "ذي كنجورينغ" لأفلام الرعب قصة كاهن وراهبة ورجل من سكان الريف يحققون في ظاهرة تواجد شيطان في دير برومانيا سنة 1952.
وقد احتلّ هذا الفيلم الطويل من إنتاج استوديوهات "وورنر براذرز" صدارة مبيعات شباك التذاكر في أميركا الشمالية الأسبوع ما قبل الماضي، والمرتبة الثانية في الأسبوع الماضي وحقّق 85 مليون دولار من بيع التذاكر.
ونفى المصدر أن يكون القرار متأثراً بأي ضغط من جهة دينية، لكن وداد جربوع، الناشطة في مركز الدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية (سكايز) قالت "هناك تأثير للمرجعيات الدينية على الرقابة، وإن كان ذلك غير معلن.. الأفلام التي تنطوي على أمور دينية ترسل لهذه المرجعيات".
وأضافت "للأسف يؤخذ برأي رجال الدين في الأعمال الفنية، كما حصل أيضا مع فيلم "مولانا" الذي عرض على دار الفتوى قبل حذف مقاطع منه".
ويمنع لبنان إجمالا الأعمال التي يرى فيها إثارة للحساسية الطائفية، أو نيلا من المقدسات الدينية، أو انتهاكا للآداب العامة، أو ترويجا للتطبيع مع إسرائيل.
هذا وحصل فيلم "The Nun" على أعلى إيرادات افتتاحية وصلت إلى 131 مليون دولار، وبميزانية إنتاج لم تتجاوز 22 مليونا، ما يجعله سابقة هوليوودية في فئة أفلام الرعب.
وحصد الفيلم خلال أول يومين من إطلاقه 53.5 مليون دولار داخل الولايات المتحدة، و77.5 مليون حول العالم، أي بمجموع إيرادات كلي وصل إلى 131 مليون دولارأمريكي.
ويشكل فيلم "The Nun" الجزء الخامس من سلسلة "The Conjuring"، التي نالت على أعلى مشاهدة وتقييم بين أفلام الرعب، عبر تاريخ السينما.
كما أن الإنجاز الأخير دفع بأرباح السلسلة الطويلة (بأفلامها الخمسة) إلى رقم فلكي، بلغ 1.333 مليار دولار.
ونتيجة لما سبق، دخلت سلسلة "The Conjuring" منذ أيام، إلى  مجموعة أضخم أربعة أعمال ربحا في تاريخ السينما العالمية، إلى جانب كل من: "Matrix" و"Deadpool" و"Hangover".