[x] اغلاق
مستوطنون يضرمون النيران بمسجد في الضفة ويكتبون شعارات عنصرية: سنحرقكم كلكم
11/12/2009 11:29

اضرم المستوطنون الاسرائيليون فجر اليوم الجمعة، النار بالمسجد الكبير في قرية ياسوف شرق مدينة سلفيت، شمال الضفة الغربية، مما ادى الى احتراق اجزاء كبيرة منه. وقال رئيس مجلس قروي ياسوف عبد الرحيم مصلح لـ"معا" ان عددا من المستوطنين اشعلوا النار في الطابق الثاني من مسجد حسن خضر الكائن وسط البلدة عند الساعة الرابعة من فجر اليوم، بعدما حطموا الباب الرئيسي للمسجد وسكبوا مادة البنزين داخله.
وأضاف مصلح ان النار التهمت مكتبة المسجد الخاصة بالمصاحف بالكامل، واجزاء من السجاد، قبل ان يهب اهالي القرية لإطفاء النار بالتعاون مع اطفائية بلدية سلفيت.


الانتفام لنار ايفي سنحرقكم كلكم
واكد مصلح ان المستوطنين كتبوا شعارا باللغة العبرية على ارضية المسجد تقول "الانتفام لنار ايفي" واخرى تقول "سنحرقكم كلكم"، مضيفا ان محافظ سلفيت العميد منير العبوشي والاجهزة الامنية الفلسطينية والارتباط الفلسطيني والاسرائيلي وصلوا الى المكان وفتحوا تحقيقا بالحريق.
ورجحت مصادر امنية فلسطينية لـ"معا" ان مستوطنين من مستوطنة تفوح المحاذية للقرية هم من قاموا باحراق المسجد. ويذكر ان المسجد الذي احرق اليوم يعتبر المسجد الاحدث والاكبر في قرية ياسوف وهو واحد من اربعة مساجد في القرية ويبلغ عدد سكات القرية 2000 مواطن وتقع الى الشرق من سلفيت وجنوب مدينة نابلس وتحيط بها عدد من المستوطنات الاسرائيلية اقربها تفوح.

بيان الناطق بلسان الجيش
وقال الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان وصلت عنه نسخة الى موقع العرب صباح اليوم الجمعة ان بلاغا تقدمت به مجموعة من الاشخاص بحق مجهولين مفادها ان مجموعة من الاشخاص قامت بحرق المسجد الواقع جنوب غرب بلدة نابلس بالقرب من بلدة ياسف، وانه يستدل من التحقيقات الأولية ان كتابات مسيئة باللغة العبرية كتبت على السجاد وداخل المكتبة.
وقال مصدر رفيع المستوى في الجيش انه وفي اعتقاب اتصالات له مع اعضاء من السلطة الفلسطينية أوضح لهم ان الجيش الاسرائيلي ينظر الى الحادث بعين الخطورة وانه يبحث عن الفعلة.