[x] اغلاق
تسونامي إندونيسيا يخلف 2000 قتيل والاف المفقودين وأعاصير قوية ستضرب المكسيك خلال الأيام القريبة
8/10/2018 8:09
تسونامي إندونيسيا يخلف 2000 قتيل والاف المفقودين وأعاصير قوية ستضرب المكسيك خلال الأيام القريبة
أعلنت السلطات المحلية الإندونيسية الاثنين أن حصيلة الزلزال الذي أعقبه موجات تسونامي في جزيرة سولاويسي الأسبوع الماضي بلغت نحو ألفي قتيل متوقعة ارتفاع الحصيلة بشكل إضافي لأن آلاف الأشخاص لا يزالون في عداد المفقودين.
وأعلن الناطق باسم الجيش محمد توهير أنه تم العثور على 1944 جثة في مدينة بالو وضواحيها التي ضربها زلزال بقوة 7.5 درجة تبعته أمواج قوية في 28 أيلول/سبتمبر.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المسؤول العسكري قوله إن "هذا الرقم يمكن أن يرتفع أكثر لأنه لم نتلق بعد الأمر بوقف أعمال البحث عن جثث".
وتخشى السلطات أن يكون هناك نحو خمسة آلاف مفقود، يحتمل أنهم تحت الأنقاض، ولم يعد هناك أمل بالعثور على ناجين فيما تتركز الجهود حاليا على انتشال الجثث وتعدادها.
وتفكر الحكومة بجعل بلدتين قرب بالو، هما بيتوبو وبالاروا، دمرتا من جراء الكارثة مقبرة جماعية وتركهما على حالهما.
قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إنّ عاصفة مدارية ستتشكل على الأرجح في شمال غرب البحر الكاريبي، مساء الأحد، والتي يًرجّح أن تجلب أمواجا مرتفعة وأمطارا غزيرة إلى ساحل خليج المكسيك بحلول منتصف الأسبوع. وأضاف المركز أنّه "من السابق لأوانه التكهن بقوة العاصفة لكنها ستتسبب بأمطار غزيرة وسيول بمنطقة أم يركا الوسطى وغرب كوبا وشبه جزيرة يوكاتان المكسيكية خلال الأيام المقبلة".
وقالت هيئة الأرصاد الوطنية إن العاصفة كانت على مسافة نحو 450 كيلومترا بين الجنوب والجنوب الغربي من الطرف الغربي لكوبا في الساعة الثانية صباحا بتوقيت الساحل الشرقي الأميركي (0600 بتوقيت غرينتش)، مضيفة أن سرعة الرياح داخل العاصفة بلغت 55 كيلومترا في الساعة.
يشار إلى أنّه إذا تشكلت هذه العاصفة المدارية بالفعل فسيطلق عليها اسم "مايكل" وهو الاسم التالي على قائمة مركز الأعاصير. ومن المرتقب أن تتراجع سرعة الرياح مع تحرك العاصفة باتجاه الشمال الشرقي نحو ولايات ألاباما وجورجيا وساوث كارولاينا، على أن تصل إلى نورث كارولاينا بحلول يوم الخميس.