[x] اغلاق
مقترحات جوجل.. تستقبل مميزات البحث العالمية
14/12/2009 12:46

الحقت شركة "جوجل" الجمعة الماضية مميزات عالمية جديدة إلى محرك بحثها الشهير، فضلاً عن إضافة ميزة "التمرير السريع" لمتصفحها "كروم" بهدف تحسين سرعة البحث والدخول على النتائج المستفسر عنها. 

وتظهر المميزات الجديدة على شكل أيقونات تشمل أحوال الطقس والرحلات الجوية وتعريفات الكلمات وتحويلات العملات أسفل "مقترحات جوجل" عند البدء في كتابة كلمات الرئيسية التي تظهر على شكل قائمة منسدلة عن صندوق البحث.

على سبيل المثال، عند البحث عن بلد معين يظهر تحت "مقترحات البحث" أيقونات لرؤية توقيت البلد وأحوال الطقس فيها والرحلات الجوية المتجهة إليها وأيقونة لتحويل العملات وما إلى ذلك.

وفي ذات السياق، أضافت "جوجل" أيضاً إلى متصفحها "كروم" خدمة "التمرير السريع" التى تساعد المستخدمين على الدخول مباشرةً إلى الجزء الذي يبحثون عنه داخل صفحات المواقع.  

وأوضحت الشركة أن الخدمة تحلل المحتوي على أساس صلته بكلمات البحث لتحديد أكثر أجزاء الصفحة ارتباطً باستفسارات المستخدمين، مضيفة أن المستخدمين يمكنهم اعتبارها كمساعد شخصي يقرأ الصفحات قبل أن يظلل الأجزاء التي ربما يرغبون في قراءتها.

وإذا ما كانت الصفحة تحتوي على محتويات أكثر فائدة فسوف تظهر للمستخدمين اقتباسات من نصوص متعددة في أجزاء مختلفة من الصفحة.

جوجل تطلق خاصية "العرض السريع" لنتائج بحثها

وكانت "جوجل" قد أضافت مؤخراً خاصية جديدة لنتائج بحثها، تسمح بتصفح أكثر سهولة حيث تعرض من خلالها ملفات "بي دي إف" داخل متصفح الإنترنت، دون الحاجة إلى تحميل برنامج "أدوبي" المستخدم في قراءتها.

   
           
وأوضحت "جوجل" أنها أضافت خيار "العرض السريع" لبعض ملفات "بي دي إف" مما سوف يحافظ علي تنسيق الملفات، التي تحتوي على الرسومات الكرتونية والجداول والخطوط وتراكيب آخري.

وأضافت الشركة أنها صممت الخاصية على غرار الخدمة التي يجري بها تحميل تطبيقات خدمتي بريد جوجل الإلكتروني "جي ميل" و"مستندات جوجل".

كما أتاحتها لقرابة 50%  فقط من ملفات "بي دي إف"، التي تظهر في قائمة البحث، كما أعربت عن نيتها في استخدام الخاصية لعرض أنواع أخري من المستندات والملفات.

"جوجل" تضفي مزيداً من الدقة علي نتائج البحث

كما أضافت "جوجل" روابط فرعية جديدة إلى قطاعات مختلفة من صفحات الإنترنت لتحسين نتائج بحثها، حيث تظهر تلك الروابط  بجوار وصلات المواقع الرئيسية التقليدية.

وقالت "جوجل" في مدونتها الرسمية إنه من الآن سيكون أمام المستخدمين خيارين، فأما أن يضغطوا مباشرة على رابط الموقع الرئيسي للتوجه إلى أعلي الصفحة أو التوجه مباشرة إلى جزء معين من الصفحة.

وأوضحت الشركة أن الروابط الفرعية ستظهر بجوار فقرات قصيرة من النصوص، التي تقتنصها من صفحات المواقع، حيث تظهر أمثلة من الكلمة المستفسر عنها بين نص معين.

وإذا ما كنت قد قمت بالاستفسار عن شيء ضيق النطاق، يمكن ل"جوجل" استنتاجه وتحديد المعلومات، التي تهتم بها تحديدا أكثر تفصيلاً من خلال الاستفسار، وفي تلك الحالة لن يظهر إلا رابط واحد متعلق بالجزء المرتبط بالاستفسار من صفحة الموقع.

وأشارت "جوجل" إلى أن مسئولي المواقع يمكنهم اتخاذ خطوات لزيادة فرص توصيل أجزاء من صفحاتهم علي روابطها الجديدة، إذ يجب عليهم أولا ترتيب صفحاتهم ترتيبا جيدة، ومن ثمّ تقسيمها إلى أجزاء منطقية مميزة.