[x] اغلاق
ملادينوف: نعمل لمنع اندلاع حرب جديدة في غزة والأحمد: سنبحث فرض إجراءات جديدة على غزة
28/11/2018 9:10
ملادينوف: نعمل لمنع اندلاع حرب جديدة في غزة والأحمد: سنبحث فرض إجراءات جديدة على غزة
قال منسق الأمم المتحدة لعملية التسوية في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، ليلة امس الثلاثاء، إنه يعمل مع جميع الاطراف لمنع اندلاع حرب جديدة في قطاع غزة.
وأوضح ملادينوف خلال مؤتمر حركة "نساء يصنعن السلام" الإسرائيلية أن "هناك اتصالات دائمة بين الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل والفلسطينيين من أجل منع إراقة الدماء".
وأشار إلى أنه "من غير المقبول أن يكون أي شخص تحت تهديد إرهاب الصواريخ والقنابل.. يجب ألا نسمح للآباء بدفن أطفالهم ومشاهدتهم وهم يصابون بالرصاص أو الصواريخ".
وأكد ملادينوف ضرورة إنجاح المحاولات الرامية لتجنب "سفك الدماء"، مع ضرورة الضغط باتجاه عودة الفلسطينيين والإسرائيليين إلى طاولة المفاوضات.
وفي نفس السياق كشف عضو اللجنتين المركزية والتنفيذية لحركة "فتح" عزام الأحمد عن عقد اجتماع الأسبوع المقبل لبحث فرض إجراءات جديدة على قطاع غزة، نافيًا وجود ورقة مصرية إضافية لتحقيق المصالحة.
وقال الأحمد في لقاء مع تلفزيون فلسطين مساء الثلاثاء، إن اللجنة التي تم تشكيلها لتنفيذ قرارات المجلس المركزي للاجتماع ستجتمع الأسبوع المقبل لـ"بحث كيفية بدء الإجراءات التي تقوض سلطة الانقسام بغزة".
وأضاف: "لا يوجد شيء اسمه عقوبات في غزة (..) ولا شأن لعملية الانقسام بها وحماس آخر من يتكلم عنها".
وذكر الأحمد أنها "تتعلق بعمل الحكومة وهي تعرف كيف تعالجها وليس تمني من أحد، ولا نقبل لأحد أن يربطها بالمصالحة ويأخذها للتهرب من استحقاق إنهاء الانقسام".
وكان الرئيس محمود عباس فرض بإبريل 2017 إجراءات عقابية ضد غزة، أبرزها تقليص كمية الكهرباء، وخصم نحو نصف رواتب موظفي السلطة، وإحالات للتقاعد بالجملة، عدا عن تقليص التحويلات الطبية.